الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تقرير أمريكي يكشف عن تطورات عسكرية خطيرة في سوريا

31 يوليو 2020، 06:35 م
التقرير توقع هجمات مركزة من إسرائيل
التقرير توقع هجمات مركزة من إسرائيل

كشف تقرير صادر عن "المعهد الأطلسي الأمريكي"، عن تطورات عسكرية خطيرة في سوريا خلال الفترة القادمة، بشأن التواجد الإيراني بالمنطقة.

وتوقع المعهد في تقريره الذي نشره، الجمعة، أن تزيد إسرائيل هجماتها في سوريا خلال الفترة المقبلة لاستهداف منظومة الدفاع الجوي الإيرانية التي ستسلم إلى نظام الأسد قريباً.

وأضاف التقرير الذي أعده أستاذ الحكم والسياسة في جامعة جورج ميسون، مارك كاتس، أنه من غير المتوقع أن تسمح إسرائيل لإيران وسوريا بنصب منظومتيهما الخاصة للدفاع الجوي.

وأوضح أنه حتى الآن، روسيا هي المزوّد الأساسي لمنظومات الدفاع الجوي في سوريا، والقوات الروسية هي الوحيدة القادرة على تفعيل منظومات الدفاع الجوي في القواعد العسكرية.

وأشار إلى أن محاولات النظام لاعتراض الصواريخ الإسرائيلية فشلت في معظمها، مبيناً أن الصواريخ التي زوّدت روسيا بها النظام قديمة جداً، ولا تلائم السلاح الإسرائيلي المتقدم.

وأكد التقرير الأمريكي إلى أن التوقيع على الاتفاقيّة العسكرية بين إيران ونظام الأسد سيؤدي كذلك إلى تصاعد التوترات بين إيران وروسيا حول سوريا.

اقرأ أيضاً: فصائل الثوار تكبد ميليشيات الأسد خسائر كبيرة جنوبي إدلب

ورغم احتمال غضب النظام وإيران من روسيا لعدم السماح لهما بالعمل أكثر لإحباط الهجمات الإسرائيلية، إلا أنهما ما زالا يعتمدان على سلاح الجو الروسي لإدارة معاركهما ضد "أعداء الأسد الكثر"، وفقاً للتقرير.

وخلص التقرير إلى أنّه إذا اشتدت حدة الصراع الإسرائيلي الإيراني بسوريا، فإن الولايات المتحدة، أياً كان رئيسها، ستدعم إسرائيل بلا شك، ما سيمكن إسرائيل من أن تكون أقل حذراً مما تريده روسيا.

يُذكر أن آخر غارة إسرائيلية على سوريا كانت في 21 تموز/ يونيو الماضي، والتي طالت مواقع للنظام ومليشيا حزب الله في محيط العاصمة دمشق.

شاهد إصداراتنا: