الأربعاء 24 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

انفجار بيروت يصيب نظام الأسد بجروح!

06 اغسطس 2020، 11:45 م
آثار الانفجار في العاصمة بيروت
آثار الانفجار في العاصمة بيروت

أكد اقتصاديون وباحثون على أن آثار الانفجار الهائل الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت، ستمتد لتصيب نظام الأسد الذي يعاني في الأصل من تدهور حاد.

وذكر أولئك في حديثهم لموقع "عربي21" الخميس، أن اقتصاد نظام الأسد في سوريا على أعتاب مرحلة صعبة، غير معهودة، بفعل تبعات الانفجار في المرفأ اللبناني.

بدوره، أوضح الباحث في مركز الأناضول لدراسات الشرق الأدنى، حسن الشاغل، أن لبنان يعتبر متنفساً للاقتصاد السوري، بحكم القرب الجغرافي والسياسي لحد ما.

وقال: "إن حاجة لبنان المتزايدة للعملة الأجنبية لإعادة بناء الأضرار، سيُشكل ضغطاً على اقتصاد نظام الأسد الذي كان يعتمد مؤخراً على البنوك والمصارف اللبنانية.

وبينت أن توقف مرفأ بيروت عن العمل سيؤثر على تصدير البضائع إلى سوريا، حيث يعتمد نظام الأسد على لبنان في تأمين نسبة كبيرة من المواد في ظل العقوبات الأمريكية.

ولفت إلى أن النظام زاد من اعتماده على المرفأ المدمر في استيراد النفط والغاز بطريقة مخفية، في ظل الاستثمار الروسي لميناء طرطوس.

من جهته، شدد الباحث السوري والأستاذ الجامعي في العلوم الاقتصادية، رفعت عامر، أن الكارثة الاقتصادية في لبنان بفعل الانفجار ستنعكس على اقتصاد نظام الأسد بحكم التبادل بينهما.

وقال: "أي ضرر يصيب المصارف اللبنانية سيصيب نظام الأسد في نفس الوقت، وذلك جراء حجم المدخرات السورية الكبير في تلك البنوك".

وأضاف "العملة السورية مهددة بالتدهور الحاد، باعتبار أن لبنان كانت داعمه لاقتصاد نظام الأسد في مواجهة قانون العقوبات الأمريكي قيصر".

ونوه إلى أنهم يترقبون ارتفاعا بأسعار السلع في الأسواق السورية، بعد تأثر تدفقها من لبنان، في أعقاب انفجار المرفأ اللبناني، وهو ما سيعمق أزمة نظام الأسد الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: شركة " MTN" تفاجئ نظام الأسد بقرار صادم

واتفق الباحث بالشأن الاقتصادي السوري، يونس الكريم، مع "عامر" و "الشاغل" حول أن توقف مرفأ بيروت عن العمل، يجعل نظام الأسد يخسر بوابة مهمة للتصدير.

وقال: "حزب الله سيحتاج بشكل كبير للدولار، وهو ما قد يدفع بإيران للضغط على أمراء الحرب السوريين لتزويده بالعملات الصعبة للتعامل مع الأزمة".

وشهدت بيروت الثلاثاء، حدوث انفجار هائل داخل المرفأ بفعل اشتعال النيران بمستودعات ألعاب نارية وأخرى بها كميات كبيرة من مادة نترات الأمونيوم، ما أسفر عن مقتل 135 شخصاً وإصابة 5 آلاف آخرين.