السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

استقالة 8 نواب ووزيران وسفيرة في لبنان

10 اغسطس 2020، 12:47 م
مجلس النواب اللبناني
مجلس النواب اللبناني

ارتفع عدد نواب البرلمان اللبناني المستقيلين إلى 8 نواب بالإضافة إلى 3 وزراء على خلفية الانفجار الضخم في مرفأ بيروت، قبل أيام، بعد إعلان وزيرة العدل اللبنانية استقالتها.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، الاثنين، أن تريسي شمعون سفيرة لبنان في الأردن، أول المسؤولين اللبنانيين الذين تقدموا باستقالاتهم، رفضاً لما وصفته بـ"الإهمال والسرقة والكذب".

وأشارت "الوكالة الوطنية للإعلام"، الاثنين، إلى أن النائب هنري الحلو تقدم استقالته من منصبه، فيما أعلن النواب إفرام نعمة، ومروان حمادة، وميشال معوض رئيس حركة الاستقلال، وبولا يعقوبيان، بالإضافة إلى نواب حزب الكتائب، سامي الجميل ونديم الجميل وإلياس حنكش، استقالاتهم من مناصبهم، احتجاجا على طريقة إدارة الحكم في البلاد في أعقاب الانفجار.

ولفتت إلى أن وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، أعلنت 0استقالتها من منصبها، الأحد، مقدمة اعتذارها للبنانين على "عدم تلبية طموحاتهم".

وقالت عبدالصمد: "أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم، التغيير بقي بعيد المنال، وبما أن الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدم باستقالتي من الحكومة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

بدوره، استقال وزير البيئة والتنمية الإدارية في الحكومة اللبنانية، دميانوس قطار، الأحد، من منصبه، مبيناً أن "تجاذبات عبثية" أدت إلى "انسداد أفق الحلول" للأزمات في بلاده.

وقال قطار، في بيان بعنوان "نفسي حزينة حتى الموت": إنه استقال "أمام هول الفاجعة، وانحناء لأرواح الضحايا الأبرياء، وتضامنا مع الجرحى والمصابين وذويهم، وتحسسا بألم أهالي المفقودين، وتعاطفا مع جميع المتضررين".

وشدد على أنه "مع انسداد أفق الحلول على وقع التجاذبات العبثية، وفي ظل آليات نظام عقيم ومترهل أضاع العديد من الفرص، وتجاوبا مع قناعاتي وضميري، قررت أن أتقدم باستقالتي من الحكومة".

من جانبها، أعلنت وزيرة العدل في لبنان ماري كلود نجم، استقالتها من منصبها، موضحةً أنه "أمام هول الفاجعة التي أصابت الوطن/ أصبح الأمر يتطلب مواقف حازمة لصون السلم المجتمعي وتفادي خسارة المزيد من الأرواح والممتلكات".

وقالت الوزيرة، في بيان صادر عن مكتبها: إن "الأزمة العميقة والظروف الاستشنائية التي تشهدها البلاد، تفرض الاحتكام إلى إرادة الشعب"، بحسب تعبيرها. 

اقرأ أيضاً: فضيحة مدوية في تلفزيون نظام الأسد على الهواء مباشرة

يشار إلى أن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، السبت، بإجراء انتخابات نيابية مبكرة على خلفية التوترات التي تشهدها الساحة اللبنانية، قائلًا "نريد حلا وطنيا، لقد تسلمنا المهمة في وقت استثنائي، ما حدث كان نتيجة الفساد وسوء الإدارة التي قادتنا إلى هنا".