الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ليس بوتين.. تعرف على المسؤول الروسي الذي يمانع التخلي عن بشار الأسد

12 اغسطس 2020، 09:56 ص
بوتين والأسد
بوتين والأسد

كشف معهد "جيمس تاون" الأمريكي في تقرير عن الشخصية الروسية التي تمانع فكرة التخلي عن بشار الأسد، وتدعم بقاءه في حكم سوريا.

وقال المعهد في التقرير، إن الشخصية الداعمة لبشار الأسد هو وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مشيراً إلى أنه يرفض أيضاً الاستماع إلى الآراء التي تطالب بالانسحاب من سوريا.

وأضاف المعهد أن شويغو الذي يعتبر الرجل الثاني في سوريا، متمسك بوجود بشار الأسد بالسلطة، على الرغم من ضعف نظامه وتفككه وإمكانية تعرضه للسقوط المفاجئ.

وأشار إلى أن روسيا لا تملك الإمكانيات لإعادة إعمار سوريا بعد الحرب بسبب التكلفة الكبيرة، أو الاعتماد على إيران لإدارة الحرب.

وأوضح أن هذه المعطيات ستبقي نظام الأسد مفلساً وعرضة للانهيار المفاجئ، مبيناً أن موسكو عالقة به وهي تزداد غضباً من عدم رؤية أي حل.

وأكد المعهد الأمريكي على أن الاتفاق الأخير بين روسيا وتركيا بشأن إدلب لا يعني أن الحل العسكري انتهى، وإنما قد تأجل إلى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضاً: تفاصيل مقتل مجموعة لميليشيات الأسد في إدلب

وكانت عدة تقارير سابقة أكدت أن روسيا في الآونة الأخيرة باتت أكثر جدية في إحداث تغيير في رأس النظام السوري لأسباب عديدة، ليس أولها أن الاحتفاظ بورقة الأسد بات يثقل كاهل موسكو.

وباءت جهود الروس في إصلاح جيش النظام بالفشل، بسبب حجم الفساد المستشري في جميع مؤسسات النظام، مما جعل منه شريكاً عاطلاً لا يقوم بأي دور، ولا يعول عليه في مهمة.

يُذكر أنه منذ مطلع العام الحالي كثر الحديث عن مسألة إزاحة بشار الأسد عن السلطة والتحضير لمرحلة انتقالية، حيث بات الأسد عثرة أمام انطلاق العملية السياسية الشاملة في سوريا.

شاهد إصداراتنا: