الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ما علاقته بـ "الخوذ البيضاء" السورية؟

العثور على جثة عنصر سابق باستخبارات بريطانيا بإسطنبول

11 نوفمبر 2019، 02:18 م
جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه
جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه

أعلنت السلطات التركية، عثورها على جثة عنصر سابق في الاستخبارات العسكرية البريطانية، بمنطقة باي أوغلو بمدينة إسطنبول، عقب تصريحات روسية بأنه أسس "الخوذ البيضاء" السورية.

وأوضحت مصادر أمنية دون ذكر اسمها لوكالة "الأناضول"، الاثنين، أن السلطات التركية تمكنت من تحديد هوية جثة أبلغ مواطنون عنها، حيث عثروا عليها أثناء ذهابهم لأداء صلاة الفجر في حي "قره مصطفى باشا" بإسطنبول.

وأضافت المصادر أنه عقب نقل الفرق الطبية للجثة إلى مشرحة الطب الشرعي، تبين أنها تعود لعنصر سابق في الاستخبارات العسكرية البريطانية يدعى "جيمس لو ميسورييه".

وذكرت أن عناصر الشرطة توجهت لمنزل الضحية للحصول على إفادات زوجته، مشيرة إلى أن ميسورييه كان يستخدم حبوب النوم بحسب تصريحات الزوجة.

وفحصت الشرطة التركية كاميرات المراقبة الأمنية في المبنى، لافتة إلى عدم وجود أي شخص دخل أو خرج منه، ومؤكدة أنها تواصل تحقيقاتها حول الحادث.

image

ما علاقته بـ "الخوذ البيضاء"؟

وتأتي حادثة وفاة إدوارد لو ميسورييه بعد أيام من تصريحات روسية بأن الضابط السابق بالمخابرات البريطانية كان على صلة بتأسيس منظمة "الدفاع المدني" في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخارفا، الجمعة الماضية بموسكو: إنه "من المعروف بشكل مؤكد أن أحد مؤسسي الخوذ البيضاء -تصنفها روسيا كمنظمة إرهابية- لو ميسوريه، هو ضابط سابق بالمخابرات البريطانية"، مضيفة أنه "يصعب التصديق بأن ذلك مجرد صدفة".

وأضافت زاخاروفا، بحسب ما نقل عنها موقع "روسيا اليوم"، أن "ميسوريه أثار العديد من النزاعات عبر العالم"، وتابعت "يشير عدد من الباحثين إلى وجود صلات بين ضابط المخابرات السابق هذا ومنظمات إرهابية خلال عمله في كوسوفو".

وطلبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية من لندن توضيحاً حول هذه الحقائق، في حين لم ترد بريطانيا على اتهامات زاخاروفا.

ويترأس لو ميسوريه منظمة ميدي للإنقاذ "Mayday Rescue"، وعبر بحسابه في موقع "تويتر" عن فخره بتدريب "الخوذ البيضاء".

نعي الخوذ البيضاء له

من جهته، أعرب الدفاع المدني السوري -الخوذ البيضاء- عبر حسابها بموقع "تويتر" عن حزنه لوفاة لو ميسوريه.

وقال: ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة "James Le mesuire" مؤسس ومدير منظمة " Rescue Mayday" الإنسانية إحدى المؤسسات الداعمة للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) وذلك في منزله الواقع في منطقة "توب هانة" بمدينة إسطنبول التركية فجر اليوم الاثنين.

وتابع الحساب "تتقدم أسرة الدفاع المدني السوري بخالص العزاء لأسرة James، ونعبّر لهم عن بالغ حزننا وتضامننا مع عائلته، كما هو واجب علينا أن نثني على جهوده الإنسانية، التي سيتذكرها السوريون دائماً".

تأسيس الخوذ البيضاء

وتأسست منظمة الدفاع المدني المعروفة بـ "الخوذ البيضاء"، مطلع العام 2013، ومع تصعيد النظام وتزايد استخدامه للقصف الجوي، أسست مجموعات نظمت نفسها بهيكلية مراكز تطوعية بسرعة، وظهرت أولى المراكز في مدينة حلب ودوما والباب، بحسب ما أفاد موقع "عنب بلدي".

ووصل عدد المتطوعين في "الخوذ البيضاء" إلى نحو 3470 عنصراً، متوزعين في سوريا، وتمكنوا من إنقاذ الآلاف من المدنيين.

وحظي عناصر "الخوذ البيضاء" بشهرة واسعة للأعمال التي قدموها، وتم تقديمهم في أفلام وثائقية أبرزها "الخوذ البيضاء" الذي نال جائزة أوسكار عن أبرز فيلم وثائقي العام الماضي.

وخلال السنوات الماضية، وسمت منظمة "الخوذ البيضاء" من قبل روسيا والنظام السوري بـ "الإرهابية" مراراً، واتهم القائمون عليها بأنهم يتلقون أموالاً من الخارج ولهم علاقة بتنظيم "القاعدة"، فيما بين المنظمة أنها تتلقى تمويلها من قبل الحملات الشعبية والمؤسسات الإغاثية والإنسانية.