الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

فلسطين تسحب سفيرها بأبوظبي و الجالية تنتقد

22 اغسطس 2020، 12:51 م
عصام مصالحة
عصام مصالحة

مراد سامي:

وصل سفير فلسطين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ، عصام مصالحة الى فلسطين , ظهر السبت بعد قرار رئاسي بسحب السفير الفلسطيني فورًا، في أعقاب إعلان الإمارات تطبيعها علاقاتها مع إسرائيل بشكل كامل .

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد أعلنت الخميس أنه "على إثر بيان تطبيع العلاقات الإسرائيلية الإماراتية، تم استدعاء السفير الفلسطيني من دولة الإمارات وبشكل فوري".

أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطيني فتح ، جبريل الرجوب، كان قد صرح أن سفير فلسطين لدى أبو ظبي، عصام مصالحة، "غادرها، ولن يعود إليها مطلقا" .

رئيس اللسلطة الفلسطينية محمود عباس اعتبر بدوره القرار الاماراتي بالطعنة الغادرة في ظهر القضية الفلسطينية وقال "حاولوا أن يوهموا العالم أن الإمارات جاءت لنا بإنجاز عظيم هو رفض الضم وكأن القضية الفلسطينية هي فقط مسألة الضم".

قرار السلطة الفلسطينية سحب سفيرها لاقى ترحيبا واسعا لدى عدد من المواطنين الفلسطينيين بالضفة , الا ان الجالية الفلسطينية بابو ظبي لم تبدي أي مساندة لهذا القرار حتى اللحظة .

يخشى الفلسطينيون هناك ان يساهم قرار السلطة الفلسطينية في فقدانهم لمكانتهم داخل النسيج المجتمعي الاماراتي لهذا يرى البعض منهم ان هذا القرار متسرع و غير مدروس , في حين يلقى البعض منهم باللوم على جبريل الرجوب بالوقف وراء هذا القرار .

من سخرية القدر ان يتزامن فتح الامارات قنوات اتصالها مع اسرائيل بقطع فلسطين علاقتها بابو ظبي , فهل تراجع القيادة الفلسطينية قراراها الاخير ام أن صفحة جديدة من الجفاء ستكون عنوان المرحلة بين القيادة في رام الله و نظيرتها في الامارات العربية المتحدة.