الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الرئيس اللبناني: سوريا أصبحت "آمنة" ويجب إعادة اللاجئين إليها

25 اغسطس 2020، 03:07 م
رئيس لبنان ميشال عون.
رئيس لبنان ميشال عون.

زعم الرئيس اللبناني ميشال عون أن سوريا أصبحت "آمنة"، مطالباً الدول بضرورة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ودعا خلال استقباله وزير الدفاع الإيطالي لورنزو غويريني، أمس الاثنين، إيطاليا إلى "العمل على مساعدة لبنان على تسهيل إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، خاصة بعدما حل الاستقرار في مناطق واسعة من سوريا" وفق زعمه.

وأكد عون خلال لقائه مع المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كارميلا غودو، على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق السورية التي هجروا منها بسبب الحرب، مدعياً أنها "أصبحت آمنة".

وتحدث "عون" عن الأعباء التي يتحملها لبنان والتحديات التي يعمل على معالجتها، والتي "تتوزع بين أزمته الاقتصادية والمالية، وتداعيات وباء كورونا، والنزوح السوري والفلسطيني إلى لبنان، إضافة إلى تبعات انفجار بيروت، وتسببه بتهجير 300 ألف شخص.

وسبق أن صرّح الرئيس اللبناني خلال استقبال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي في 19 الشهر الجاري أن "التداعيات المباشرة التي خلفها النزوح السوري إلى لبنان، شملت كافة القطاعات اللبنانية وتجاوزت قيمتها 30 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى الخسائر المباشرة التي مُني بها الاقتصاد اللبناني".

من جانبه، أكد المفوض الأممي أن المفوضية تواصل اهتمامها بالسوريين العائدين إلى وطنهم، وتتواصل مع نظام الأسد لتنسيق حصولهم على المساعدات إلى جانب رعاية العائدين، مشيراً إلى أن المفوضية تعمل للحصول على دعم مادي من الدول المانحة لتمكينها من القيام بمسئولياتها في لبنان وخارجه.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" ذكرت في تقرير لها، أن "عون"، يعول على الحكومة الجديدة في تحريك ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، بعد تعذر التوافق على خطة للتعامل مع أزمة النزوح في الحكومة السابقة، نتيجة الخلاف بين فرقائها حول كيفية مقاربة الحل.

وفي أيار/ مايو الفائت، اعتبر "عون" أن اللاجئين السوريين تسببوا بأزمة اقتصادية في لبنان، وطالب المجتمع الدولي بمبلغ 43 مليار دولار لتعويض الضرر.

اقرأ أيضًا: تعليق أعمال "اللجنة الدستورية السورية" بسبب "كورونا"

شاهد إصداراتنا