السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

نصائح لتفادي التهديد الإلكتروني بالفضيحة

ماذا تفعل لو تعرضت لـ الابتزاز الإلكتروني

27 اغسطس 2020، 11:44 م
الابتزاز الالكتروني
الابتزاز الالكتروني

إن أردنا معرفة كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني وجب علينا أن نعرف أولاً ما هو الابتزاز.

الابتزاز في اللغة هو القيام بالتهديد من قبل شخص معين بمحاولة كشف المعلومات عن شخص معين أو ارتكاب بعض التهديدات التي بموجبها يمكن أن تدمر سمعة شخص آخر إن لم يقم ببعض الطلبات.

هذا عن الابتزاز عموماً، أما في السنوات الأخيرة ظهرت محاولات الابتزاز الإلكتروني لتكون أكثر شراسة وقوة عن ذي قبل.

في هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن الابتزاز الإلكتروني، وما هي الأمور التي يجب فعلها في حالة إذا وقعت في حادثة الابتزاز تلك، وأيضاً كيفية التعامل مع الشخص المبتز أو التعامل مع الابتزاز عموماً وغيرها من النقاط الهامة.

ما هو الابتزاز الإلكتروني؟

مع تطور التقنية ظهرت العديد من المشكلات التي تتعلق بها، حيث لم نجد في السنوات الماضية أي من تلك المشكلات إلا بتطور التكنولوجيا وارتباطها بحياة الناس.

حيث أصبحت حسابات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية معرضة بشكل ما للسرقات وعمليات الابتزاز والحصول على معلومات في غاية الخصوصية وإمكانية حفظها والتهديد بها.

وهذا هو تعريف الابتزاز الإلكتروني Cyber-extortion والذي لا يختلف كثيراً عن عمليات الابتزاز الأخرى،

إلا أنه يختلف فقط في الأدوات التي يمكن للمبتز استخدامها في سبيل الوصول إلى الضحية وتهديدها.

كيف تتعرض للابتزاز الإلكتروني؟

هذا الأمر في غاية الخطورة، وهي ما الطرق التي يفعلها المبتزون لكي يسيطروا على ضحاياهم،

فالغاية والهدف مفهوم وهو تهديد المبتز لضحيته إما من أجل المال أو الجنس أو فعل أشياء محرمة دينياً وقانونياً،

أما عن كيفية الوصول إلى المبتَز فهو أمر يمكن حصره في:

  • محاولة سرقة الحسابات الخاصة بالمبتَز سواء من خلال إرسال بعض الروابط الاحتيالية على البريد الإلكتروني الخاص به أو موقع التواصل الاجتماعي من خلال الرسائل.
  • إرسال بعض المواقع المجهولة التي تثير فضول المبتَز من أجل سرقة البيانات الخاصة بك من خلالها.
  • محاولة الوصول إلى الصور والفيديوهات الشخصية من خلال المراسلة أو سرقتها من خلال حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • قد يطلب من يقوم بالابتزاز التحدث إليك عبر سكايب من أجل محاولة اجترارك للابتزاز من خلال عرض فيديو يخيل للمستخدم أنه مباشر بل هو فيديو مسجل مسبقاً، وهذا الاجترار من خلال فتح الكاميرا الخاصة بالمبتَز وبالتالي محاولة التقاط الفيديوهات والصور له دون علم منه.
  • يحصل على قدر كبير من المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بك وبعائلتك واصدقائك وممن تتعامل معهم في محاولة للضغط عليك أو ابتزاز المال منك وغيرها من الأمور.

و الخطير في هذا الأمر أن جميع المستخدمين على شبكة الإنترنت قد يتعرضون لهذا الابتزاز الإلكتروني، إلا في حالة الحفاظ على خصوصيتهم والوقاية من سرقة الحسابات ومن ثم الابتزاز فما هي تلك الخطوات الوقائية إذن؟

كيف أحمي نفسي من الابتزاز الإلكتروني؟

الوقاية خير من العلاج، ومن ثم فنحن في هذه الجزئية لن نتحدث عن كيفية التعامل مع الابتزاز الالكتروني أو كيفية التعامل مع الشخص المبتز ، فلن نتحدث عن التعامل مع الابتزاز الالكتروني عموماً لأننا لا نريد للابتزاز أن يحدث أصلاً. وبعدها بإذن الله سنتحدث فيما يجب أن نفعله في حالة وقوع جريمة الابتزاز فعلياً.

ومن ثم فنحن سنتحدث في النقاط التالية عن الخطوات الوقائية التي يجب أن نتبعها من أجل الحماية من الابتزاز الإلكتروني من البداية، فما هي تلك الخطوات؟

  • عدم تصفح المواقع مجهولة المصدر أو غير المشهورة التي يمكن أن تكون مرتبطة ببعض البرامج التي تفتح الكاميرا الخاصة بك من أجل التقاط الصور، أو تكون مرتبطة ببعض الروابط المجهولة التي تسرق البيانات.
  • عدم تصفح المواقع الجنسية خاصة على الجهاز الخاص بك، لأن كثيراً من هذه المواقع تسرق بيانات ومعلومات المستخدمين وتجعلهم عرضة للابتزاز الإلكتروني.
  • لا تقوم بمراسلة الأشخاص الذي لا تعرفهم نهائياً سواء كانت مكالمة صوتية أو نصية.
  • حاول أن تحمي هاتفك المحمول من خلال وضع برامج تظهر أرقام المتصلين المجهولة حتى يكون لك إثبات على من يتحدث إليك من المجهولين.
  • لا تضع بياناتك و معلوماتك وصورك الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام دون عمل أداة الخصوصية التي تتيح للأصدقاء الذين تثق بهم أو من تختارهم الدخول لهذه المعلومات دون غيرهم.

لكن هذه الخطوات الوقائية قد لا تجدي بعد التعرض فعلا للابتزاز الإلكتروني ومن أجل ذلك سنتحدث عن كيفية التعامل مع الشخص المبتز عبر الانترنت.

تعرضت للابتزاز ماذا افعل ..؟ الإجابة في السطور التالية

إن التعامل مع الابتزاز الإلكتروني أو كيفية التعامل مع المبتز من الأمور التي تهم الجميع خاصة أولئك الذين تعرضوا بالفعل للابتزاز الإلكتروني إما مالياً أو جنسياً، فهو ما بين نارين، نار الاستسلام للشخص المبتز، ونار عدم معرفة الخلاص من هذا الابتزاز، وفيما يلي نتحدث عن طريقة التعامل مع المبتز ..

1- عدم التواصل نهائياً مع الشخص المبتز، فإذا كنت تتسائل دوماً عن كيفية التعامل مع المبتزين فإن تلك هي الخطوة الأولى الهامة في كيفية التعامل مع الابتزاز الالكتروني وهي قطع التواصل نهائياً وغلق جميع الطرق التي يمكن للمبتز الدخول منها إليك، حتى لو كنت تتعرض أو تتعرضين للتهديد، فلا مجال للخوف في تلك الحالة،  وعليك أن تواجه الابتزاز بشكل حازم وبحسم.

2- إغلاق جميع حسابات التواصل الاجتماعي و البريد الإلكتروني وجميع وسائل الاتصال على الإنترنت،

كما يجب إغلاق الهاتف نهائياً حتى لا يستطيع الشخص المبتز الوصول إليك، وهذه هي الخطوة الثانية لكيفية التعامل مع الشخص المبتز وهي تابعة للخطوة الأولى.

3- إخبار الأشخاص القريبين منك بما حدث لك من المبتز، سواء أكان هؤلاء الأشخاص أصدقاء قريبون أو حتى التواصل مع الأهل،

فلا تخجل من كونك خضعت للابتزاز، وفي حالة الفتيات فمن الأفضل إخبار الأهل أنكِ تتعرضين للابتزاز ولا تتأخرين في رد الفعل فهذه الخطوة هامة وتسد العديد من الأبواب في وجه المبتز الذي في الأغلب استغل ضعف المبتَزين خاصة في حالة الفتيات والنساء.

4- في حالة بداية الابتزاز الإلكتروني يجب عليك عدم الخضوع للمبتَز حتى لو كان التهديد مباشراً لك بالفضيحة أمام عائلتك وأسرتك، فهذا أفضل على كل حال من الاجترار لعملية الابتزاز والدخول في تفاصيل وعواقب لا حصر لها قد تحدث لمجرد الخوف والخضوع للشخص المبتز.

5- إن من أهم الأمور الواجبة في طرق التعامل مع المبتزين هو عدم تصديقهم على الإطلاق، فقد يكون المبتَز مضطراً لتصديق المجرم من أجل إتقاء شره، وهذا التصديق يجلب معه مزيد من صور الابتزاز المالي والجنسي وغيرها.

6- لو كنت تعرف أية معلومات عن الشخص المبتز فهذا أمر في غاية الأهمية لأن كل معلومة في تلك الحالة في صالحك، خاصة في حالة اتخاذ قرارك بإبلاغ الشرطة.

7- حاول أن لا تتبع الشخص المبتز إلا في حالة إذا كنت واعياً بالأدوات التكنولوجية أو محترفاً في أمور التتبع الإلكتروني،

أما في حالة كونك شخصاً عادياً لا تعرف مثل هذه الأمور حاول أن لا تقوم بالمحاولة وتطلب مساعدة الشرطة أو المتخصصين في التتبع ومواجهة المبتزين و مكافحة الابتزاز الالكتروني مثل “واجه“.

8- في حالة الابتزاز المالي، لا تقم بمجاراة الشخص المبتز وترسل إليه المال، لأن هذا ببساطة لن يحميك من الابتزاز بل سيطلب الشخص المبتز المزيد من المال، لذلك أوقف هذا على الفور.

9- في حالة الابتزاز الجنسي خاصة للفتيات والسيدات، إن الانجرار في التعامل مع المبتز سيجلب المزيد من الاستغلال،

لذلك في حالة الوقوع في فخ الاستغلال الجنسي والابتزاز يجب الوقوف من البداية وإبلاغ جهات الاختصاص والأهل بمحاولة الابتزاز وإتباع جميع الأمور التي تحمي الفتاة أو السيدة من هذا الابتزاز. يمكنك من هنا معرفة طرق التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية في هذه الصفحة.

10- إبلاغ الجهات المختصة شيء ضروري من أجل القضاء على هذا الابتزاز فهناك قضايا عديدة انتهت بسبب تدخل الجهات المتخصصة في حل قضايا الابتزاز التي لديها من الإجراءات لتتبع الشخص المبتز والقبض عليه وحماية ضحايا الاستغلال والابتزاز الجنسي والمالي.

كانت هذه أمور عشرة من أجل معرفة كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من المغرب أو من أي دولة أخرى،

ولمزيد من الفهم والتوعية بهذا الأمر سنتعرض لبعض أمثلة عن قضايا الابتزاز في عدد من الدول، وكيفية تعامل الشرطة مع قضايا الابتزاز الخارجي.

الشرطة والتعامل مع الابتزاز الإلكتروني

زادت قضايا الابتزاز خلال السنوات الاخيرة في مجموعة من الدول العربية، لذلك نلقي الضوء بالتفصيل عن كيفية طرق التعامل مع قضايا الابتزاز من الناحية القانونية، والخطوات الواجب إتباعها من الشخص الخاضع للابتزاز سواء في طريقة إبلاغ الشرطة أو القيام بتوكيل محامي قضايا ابتزاز لحمايته من الابتزاز الإلكتروني، وهذا ينحصر في الخطوات التالية:

  • قم بتقديم شكوى إلى الشرطة بما يثبت الابتزاز سواء على مواقع التواصل الاجتماعية أو اليوتيوب أو المواقع الجنسية وغيرها، فقد يكون الشخص المبتز نشر فيديو أو صور تخصك على تلك المواقع لذلك احتفظ بنسخة منها وقدمها للشرطة.
  • استخدم خدمة Google Alert وهي إحدى الخدمات التي تقدمها جوجل حديثاً من اجل تنبيهك ببعض الإشعارات التي تخصك، فقم بالبحث عن اي فيديو أو صورة وعليها اسمك من خلال هذا التنبيه لتعرف ما هي الأشياء الجديدة التي تخصك على محرك البحث جوجل.
  • هناك العديد من الخطوط الساخنة التي يمكنك الاتصال بها في جميع الدول العربية، حيث وفرت وزارات الداخلية في جميع الدول العربية شرطة متخصصة في الجرائم الإلكترونية تتخصص بالقبض على من يقومون بسرقة البيانات أو نشر محتويات غير لائقة على شبكة الإنترنت او شبكات النصب الإلكتروني أو من يقومون بالتصيد والابتزاز.
  • من الممكن توكيل محامي متخصص في قضايا الابتزاز الإلكتروني وهذا يساعدك على الخروج من فخ الابتزاز المالي والجنسي الذي قد تكون واقع فيه، وذلك لأن المحامي والتوكيل له في مثل هذه القضايا يتيح لك بعض المميزات مثل:
    • تقديم النصائح والاستشارات القانونية في حالة الخضوع للابتزاز.
    • متابعة البلاغات والشكاوى التي تقدمت بها لشرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية.
    • إرسال البلاغات القانونية الضرورية لمواقع التواصل الاجتماعي لوقف الصفحات أو الحسابات التي نشرت الصور والفيديوهات الخاصة بك دون علمك.
    • متابعة الشخص المبتز في حال كشفه وإبلاغ الجهات المختصة لإتخاذ اللازم.

وهذا يجرنا للحديث على بعض قضايا الابتزاز وتعامل بعض الدول العربية تجاهها في محاولة للقضاء منها على حالات وقضايا الابتزاز الإلكتروني.

وقد اخترنا نموذجين من أهم النماذج في طرق التعامل مع المبتزين والقضاء على قضايا الابتزاز الإلكتروني وهما النموذج السعودي والمغربي.

أولاً: كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني في السعودية

زادت في السنوات الأخيرة قضايا الابتزاز الإلكتروني في السعودية، مما جعل المملكة تضع قوانين حادة لمكافحة الابتزاز الإلكتروني وذلك من خلال جهات متخصصة في التتبع والقبض على المبتزين وذلك في سرية تامة لحماية بيانات ومعلومات الأشخاص الخاضعين للابتزاز.

ماهي جهات التعامل مع المبتزين داخل المملكة؟

يعتبر جهاز مكافحة الجرائم الإلكترونية التابع للشرطة السعودية هو الجهة الحكومية المتخصصة في متابعة قضايا الابتزاز الإلكتروني وهي من أكثر الجهات أماناً في مكافحة الابتزاز الالكتروني حيث لها بعض المميزات مثل الأمن، والحرفية الكبيرة في تتبع الجاني.

وهناك الجهات الخاصة الغير حكومية وأفضلها على الإطلاق نظام “واجه لمعالجة الابتزاز الالكتروني” والذي يعمل به العديد من الرجال القانونيين والتقنيين المتخصصين في تتبع الهاكرز وفي طرق التعامل مع قضايا الابتزاز الإلكتروني.

ونظام “واجه” قادر بإذن الله على إنهاء جميع حالات الابتزاز الالكتروني حتى لو كان مصدره خارج المملكة وذلك من خلال شبكة المحاميين الدوليين الذين يعملون معها في جميع أنحاء العالم.

خطوات الحماية من الابتزاز الإلكتروني عبر الشرطة

  • إبلاغ الشرطة بشكوى رسمية إلى قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية إما من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية أو من خلال موقع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و هاتين الجهتين لهما باع طويل في مكافحة الجريمة الإلكترونية ويقدمون النصائح لك في حال التعرض للابتزاز.
  • يمكنك تحميل تطبيق كلنا امن ابتزاز وهو تطبيق قامت الجهات المختصة بإنشائه على الهواتف الذكية من أجل تقديم بلاغ وشكوى مباشرة عبر هذا التطبيق في حالة الخضوع للابتزاز والبلاغ عبارة عن ترك البيانات والمعلومات الخاصة بك وستجد تواصلاً من هذه الجهة لحل قضية الابتزاز.
  • في حالة عدم معرفة كيفية التصرف بشكل سليم يمكنك التوجه إلى محامي قضايا ابتزاز متخصص في مثل هذه القضايا كي يقوم هو بتقديم البلاغ ومتابعة الأمر منذ البداية حتى نهاية الأمر.

ثانياً: التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من المغرب

تعد المغرب من الدول التي تعاني من جرائم الابتزاز الإلكتروني حيث أظهرت الدراسات والإحصائيات القانونية، أن حوالي 4000 شخص يقومون بالابتزاز الإلكتروني ضد أناس آخرون في دول عديدة عربية، ولعل العدد هذا انخفض خلال الفترة الأخيرة بسبب الجهود المغربية والعربية لمكافحة هذه الظاهرة.

ولعل الدوافع المالية هي السبب الرئيسي الذي دفع هؤلاء الشباب لجرائم الابتزاز الالكتروني ونجاح العشرات بل المئات من قضايا الابتزاز الإلكتروني شجعت العديد من الشباب لكي ينجرفوا نحو هذا التيار غير القانوني.

كيفية حدوث الابتزاز الإلكتروني من العصابات الإجرامية في المغرب

تقوم العصابات هذه بابتزاز أشخاص بعينهم بعدما تقوم فتاة بإقناع شاب بالتعري أمامها أو التحدث إليها بشكل غير لائق،

أو العكس يقوم شاب بإقناع فتاة بالتحدث معها بطريقة غير لائقة و التعري.

في تلك الحالة تتم عملية الابتزاز بأن يقوم الشخص المبتز بالحديث إلى الشخص الخاضع للابتزاز ويطلب منه أموال تحول من خلال تحويلات دولية عبر ويسترن يونيون وهي الطريقة الآمنة للتحويل من بلد لآخر.

لكن خلال الفترة الاخيرة شددت ويسترن يونيون بالتعاون مع الجهات الشرطية إما في المغرب أو في الدول العربية الأخرى بتتبع المبتزين هؤلاء أو من يشكون في أمرهم والقيام بالقبض عليهم،

وبالفعل لقد انخفضت تلك الجرائم بنسبة 85% وفقاً لآخر الإحصائيات الواردة.

وفي حالة تعرضك للابتزاز من المغرب أو الابتزاز الخارجي عموماً عليك إتباع الخطوات التالية:

عدم التواصل مع الشخص المبتز بشكل كامل.

عدم إرسال أية أموال على ويسترن يونيون حتى لو تم نشر الفيديوهات والصور لك.

التواصل مع الجهات المختصة في بلدك وإبلاغهم بالواقعة بكافة المعلومات والبيانات التي يطلبونها من أجل حل هذه القضية.

توكيل محامي لكي يتابع هذه القضية مع الجهات المختصة.

إتخاذ جميع الإجراءات التي تساعدك على الحماية من الابتزاز الإلكتروني مثل غلق جميع الحسابات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وهاتفك الذي يعرفه الشخص المبتز وغيرها من هذه الإجراءات.

إن جريمة الابتزاز الإلكتروني من أكثر الجرائم التي يجب على الجميع الحذر منها، لأننا جميعاً معرضون نحن مستخدمي الإنترنت لهذه الجريمة،

لكن التوعية والفهم الصحيح، والتصرف السليم بعد معرفة كيفية التعامل مع الابتزاز الالكتروني هو الذي يحمينا من مظاهر الابتزاز، ويجعلنا أكثر وعياً بشأن حياتنا الخاصة والمحافظة عليها.