السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إعادة افتتاح مقام "السيدة زينب" بدمشق بعد إغلاقه بسبب "عاشوراء"

31 اغسطس 2020، 08:16 م
مقام السيدة زينب في دمشق
مقام السيدة زينب في دمشق

أعلنت إدارة مقام "السيدة زينب" جنوبي دمشق عن موعد افتتاحه أمام الزوار، وذلك بعد حوالي عشرة أيام على إغلاقه أمام العامة، بسبب مراسم "عاشوراء" الخاصة بالشيعة.

وذكرت الإدارة في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، أن المقام سيفتح أبوابه أمام الزوار بدءاً من صباح يوم الثلاثاء 1 أيلول/ سبتمبر.

وحدد البيان فترتين يومياً لاستقبال الزوار، صباحية من الساعة العاشرة والنصف وحتى الواحدة والنصف، ومسائية من الساعة الخامسة وحتى الثامنة، “شريطة الالتزام بالضوابط الصحية”.

وشهدت منطقة السيدة زينب، كحال بعض أحياء العاصمة، إحياءً لمراسم "عاشوراء" على مدار عدة أيام، أقيم خلالها حلقات لطم وشيلات ومجالس عزاء، وفقاً لموقع "صوت العاصمة".

وانقسمت المجالس هذا العام ما بين مجموعات ملتزمة بالتدابير الوقائية، وما بين حلقات اختلاط دون أي إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

ونقل الموقع عن مصدر محلي، أن المجالس التي أُقيمت داخل حرم المقام، وتحديداً فيما يسمى "صحن المقام"، شهدت اتخاذ تدابير وقائية ضد كورونا، وكذلك هو الحال بالنسبة لمجلس أُقيم بساحة الكراج، عند مشفى "الإمام الصدر".

وأضاف المصدر أن إحدى الفعاليات التي جرى تنظيمها، وهي "تمثيلية لأحداث معركة كربلاء" يتم خلالها حرق خيام وتسيير مواكب عزاء، شهدت اختلاطاً بين الحاضرين، دون أي رقابة من قبل الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً: طفل يتصدى لعصابة ويقتل زعيمها بإحدى مخيمات ريف حلب

و"السيدة زينب" بلدة يقصدها الحجاج الشيعة والميليشيات الإيرانية، لما تحمله من طابع ديني عند أصحاب المذهب الشيعي، كونها تضم قبر بنت الخليفة علي بن أبي طالب، وفق معتقد أصحاب هذا المذهب.

وتعد منطقة السيدة زينب البؤرة الأولى التي انتقل منها فيروس كورونا لمناطق دمشق وريفها، بسبب نقل الميليشيات الإيرانية القادمة من طهران الفيروس للسكان.

شاهد إصداراتنا: