السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ما هي خلفيّة تحرّكات هنيّة الأخيرة؟

14 سبتمبر 2020، 10:40 ص
هنية
هنية

لارا أحمد:
تداولت أجهزة الإعلام في الأيام الماضية تحرّكات زعيم حركة حماس إسماعيل هنيّة الأخيرة، إذ أدّى هنيّة زيارة إلى تركيا وأخرى إلى لبنان التقى فيها عدداً من القيادات السياسيّة الهامّة في كلتا الدولتين. يُعتقد أنّ هاته الزيارات هي تتمّة لجولة خارجيّة شرع فيها هنيّة في منتهى السنة الماضية وتوقّفت بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم وما آل إليه من حدّ الحركة بين الدول.

 

وبطبيعة الحال، علّق الكثير من السياسيّين والمحلّلين سواء من داخل حماس أو خارجها على هاته الجولة التي يقوم بها هنيّة منذ أيام، ومن بين الذين علّقوا على نشاط زعيم حركة حماس أحد قياديّيها البارزين في تركيا، والذي رفض الكشف عن اسمه لأجهزة الإعلام. زعم هذا القياديّ أنّ الهدف الرئيسي من جولة هنيّة خارج قطاع غزّة هو تعزيز نفوذه وكسب المزيد من الدّعم السياسيّ الخارجيّ تحضيراً للانتخابات الداخليّة القادمة في حماس والتي من المُقرّر إجراؤها سنة 2021.

 

كما صرّح القياديّ نفسه أنّ هنيّة يعمل منذ زمن على استبدال رئيس المكتب المالي الحالي زاهر جبارين بمحمد ناصر، وهو أحد مساعدي هنيّة البارزين. وقد عبّر المسؤول داخل حماس عن رفضه لهذا التمشّي لما سيسبّبه من ضرر لحماس، خاصة في هذه الظرفية المالية الحسّاسة، وأنّ زاهر يتولّى ملف المالية في حماس منذ سنوات وأيّ تغيير حاليّ سيحدث فوضى الحركة في غنًى عنها.

 

لا يمكن بأيّ وجه من الوجوه الوقوف عند نوايا أيّ مسؤول سياسيّ، لكن يمكن تحليل المعطيات المتوفّرة لاستنتاج "حقائق" موضوعيّة، وإن كان العمل السياسيّ يغلب عليه التعقيد والغموض. ما يمكن الجزم فيه بشكل واضح هنا أنّ هناك منافسة حامية على القيادة داخل حماس، وكلّ مرشّح بارز يعمل من أجل تعزيز حظوظه في الانتخابات القادمة.