الثلاثاء 17 نوفمبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

الأمم المتحدة تشيد بإعادة طفلة كندية من مخيم "الهول" بالحسكة

08 أكتوبر 2020، 11:00 ص
طفلة بمخيم الهول شرق الحسكة - أرشيف
طفلة بمخيم الهول شرق الحسكة - أرشيف

أشاد خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة باستعادة السلطات الكندية طفلة من عوائل تنظيم "داعش" المحتجزين لدى ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مخيم الهول بمحافظة الحسكة شرقي سوريا.

وشجّع الخبراء في بيان صدر أمس الأربعاء، بكندا لإحضارها الطفلة اليتيمة إلى الوطن، البلدان الأخرى على أن تحذو حذو كندا، باتباع إجراءاتها من خلال ضمان انتشال مواطنيها - وخاصة الأطفال - من هذه الظروف غير الإنسانية والمروعة، وإعادتهم إلى ديارهم إلى بر الأمان حيث ستتم حماية حقوقهم الإنسانية.

وذكروا في بيانهم أن "أفراد الأسرة بذلوا جهوداً استثنائية لضمان عودة الطفلة الآمنة، والتي كانت "ضرورة إنسانية مطلقة نظرا للظروف المعيشية القاسية على الأطفال في ذلك المخيم".

ولفت الخبراء الانتباه إلى أن مخيم الهول يفتقر إلى الطعام الكافي والمياه النظيفة والرعاية الطبية الكفؤة والتعليم المناسب، مضيفين: "لا يوجد مأوى مناسب، والأطفال معرضون للمضايقات والعنف والاستغلال، ويتم بشكل روتيني انتهاك حقوقهم الإنسانية الأساسية".

وأردفوا: "لقد وجدنا أن ظروف النساء والأطفال في معسكرات الاعتقال السورية هذه تصل إلى عتبة التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة بموجب القانون الدولي، ومن الملح للغاية إعادة النساء والأطفال المحتجزين هناك إلى أوطانهم".

وأعلن وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين يوم الاثنين، أنه تم لم شمل الفتاة مع عائلتها الموسعة في كندا.

وأعرب الخبراء عن أملهم في أن يتم دعم هذه الطفلة الكندية وعائلتها "بما يتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة الرئيسية في مجال حماية النساء والأطفال ذوي الصلات بالجماعات الإرهابية المدرجة في قائمة الأمم المتحدة، وإعادتهم إلى أوطانهم ومقاضاتهم وإعادة تأهيلهم وإعادة إدماجهم".

هذا وحثوا كندا على إعادة مواطنيها الآخرين الذين يعيشون في هذه المخيمات والتأكد من صون حقوق جميع هؤلاء الأفراد المستضعفين، وضمان تمكين الملاحقة القضائية عند الاقتضاء، والسعي إلى عودة الأطفال الباقين وإعادة إدماجهم على وجه السرعة.

يشار إلى أن "الإدارة الذاتية" التابعة لـ"قسد" قررت إفراغ مخيم الهول شرق الحسكة بالكامل من السوريين والإبقاء فقط على العائلات الأجانب.

اقرأ أيضاً: أردوغان: وجودنا بقطر يخدم استقرار الخليج ولن نبقى في سوريا

شاهد إصداراتنا