السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الكشف عن استعدادات تركية لتوجيه ضربة لميليشيا "قسد" شمال سوريا

11 أكتوبر 2020، 02:51 م
الجيش التركي
الجيش التركي

كشفت إحدى الصحف العربية عن نية تركيا توجيه ضربة لميليشا "قسد" شمال شرقي سوريا، وانتزاع أراضٍ جديدة من قبضة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية".

وقالت صحيفة "العربي الجديد"، الأحد: إن "معطيات ميدانية وسياسية تؤكد أن الجيش التركي قد يضع خططًا لتوسيع النطاق الجغرافي لوجوده في منطقة شرق نهر الفرات".

وأضافت الصحيفة "من خلال شنّ عملية عسكرية جديدة، إما باتجاه منطقة عين العرب (كوباني) في ريف حلب الشمالي الشرقي، المحكومة الآن باتفاق أكتوبر بين أنقرة وموسكو، أو باتجاه مدينة الدرباسية الواقعة إلى الشرق من مدينة رأس العين، على الحدود السورية التركية".

ونوّهت إلى تهديدات أطلقها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مطلع الشهر الحالي، بنية الجيش التركي التدخل والتحرك الذاتي لمواجهة المجموعات المسلحة ضمن مناطق شمال سوريا، في إشارة إلى الميليشيات الكردية الانفصالية.

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات سابقة لـ"أردوغان" في هذا الصدد حينما توعد بتطهير المنطقة بالقول: "سنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب في سوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لنا.. ".

ولفتت إلى أن القوات التركية وقوات الجيش الوطني تمكنوا من تطهير قرابة 600 منطقة سكنية ومساحة أربعة آلاف كيلو متر مربع شرقي نهر الفرات، وهو ما تسبب بعودة 200 ألف نازح سوري ولاجئ سوري.

وتناولت الصحيفة تصريحات سابقة للقيادي في المعارضة السورية المسلحة، العميد فاتح حسون الذي رأى أن أهم إنجاز تحقق من عملية "نبع السلام"، هو "منع قيام كانتون انفصالي شمال شرقي سوريا".

واعتبر حسون أن ذلك بحد ذاته إنجاز بالإضافة لتحرير المزيد من الأراضي وعودة المهجرين قسريًّا إلى ديارهم.

اقرأ أيضاً: فراس طلاس يكشف عن مفاجأة صادمة حول حرائق اللاذقية وطرطوس

يشار إلى أن القيادي في الجيش الوطني مصطفى سيجري، تحدث عن نية لدى الأتراك والجيش الوطني لتحرير منطقة جديدة شمال سوريا وهي عين العرب "كوباني".