الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حياتهم معلّقة بدخول والدتهم تركيا .. أطفال مصابون بـ"التلاسيميا" يناشدون

11 أكتوبر 2020، 04:00 م
أطفال مرضى تلاسميا
أطفال مرضى تلاسميا

عائشة صبري- آرام

يناشد المريض أحمد عساف المقيم في ولاية أضنة التركية، لإنقاذه مع شقيقه وشقيقته من الموت، وذلك عبر السماح لوالدتهم المتواجدة في الشمال السوري بالدخول إلى تركيا كي تتبرع لأولادها ويعالجوا من مرض "التلاسيميا" بالدم.

وقال "عساف" (19 عاماً) لشبكة "آرام" الأحد: إنَّهم "جاؤوا إلى تركيا بعد نزوحهم من ريف مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، لتلقي العلاج منذ عام وستة أشهر، فهو يتشاطر المرض مع أخته سجى وأخيه عبد الله، لكنهم ابتعدوا عن والدتهم خلال زيارة للداخل السوري في الشهر الثامن من العام الماضي".

وأوضح أنَّ "التلاسيميا" يصنف في تركيا كنوع من أنواع السرطان، كونه مرض مزمن منذ الولادة، ويحتاج العلاج منه إلى عمليات زرع نقي عظام والعمليات تتطلب متبرعين حصراً من العائلة لمطابقة الأنسجة.

وأضاف "عساف" أن العائلة انقسمت شطرين بسبب عدم سماح إدارة المكتب الطبي لمعبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا لوالدته وأخته وأخيه من العبور إلى تركيا بحجة، أنه لا يحتاج لمرافق لأن عمره 19 سنة وكذلك أخته سجى ذات التسع سنوات، فقرروا أن يذهب معهم (الأولاد المرضى) والدهم كمرافق للطفل عبد الله (3 أعوام) وتعود أمهم مع ابن وبنت إلى مدينة الباب شرق حلب.

ولفت إلى أنهم قدموا طلب لم شمل منذ الشهر الثاني من العام الحالي، وتمت الموافقة عليه من أضنة، ولكن لم تتم الموافقة عليه من قبل والي معبر جلفاكوز التركي (المقابل لباب الهوى)، ولديهم رقم ملف 15474، والطلب معلق حالياً بسبب "كورونا".

لمشاهدة القصة عبر الفيديو بصوت أحمد عساف

يشار إلى أنَّ إجراءات معبر "باب الهوى" تشهد تشديدات بسبب تفشي وباء "كورونا"، كما أن الوصول للأراضي التركية يُعد صعب جداً، ويتعرض الذين يدخلون بطريقة غير شرعية للقنص من قبل حرس الحدود التركي.

وسبق أن نشرت "آرام" مناشدة لوالد الطفل "أسيف" الذي وُلد بدون أطراف ويسكن في مخيمات الشمال السوري، من يساعده بإدخاله إلى تركيا لتركيب أطراف صناعية له كي يستطيع العيش في هذه الحياة.

والجدير بالذكر أنَّ "التلاسيميا" هي مرض وراثي خطير وغير معد، ويحتاج لعلاج مدى الحياة على شكل عمليات نقل دم شهرية وتناول يومي لدواء لإزالة الحديد الزائد في الجسم، قبل أن يترسب في أجزاء مختلفة من الجسم.

وإذا لم يتم اتباع عمليات نقل الدم وتناول الدواء بانتظام فسيعاني المرضى من فقر دم مزمن، يؤدي إلى شحوب في الوجه وتشوهات عظمية وتأخر في النمو.

وعلاج هذا المرض مكلف من الناحية المادية، ومؤلم من الناحية المعنوية، ناهيك عن المشاكل النفسية والاجتماعية، التي يسببها سواء بالنسبة للمريض أو عائلته.

اقرأ أيضاً: تشكيل ثوري لتمثيل أبناء الرقة .. ما علاقة الائتلاف؟

شاهد إصداراتنا