الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"الأمريكان أبرياء".. الأسد يفصح عن "السبب الحقيقي" لأزمات نظامه الاقتصادية

05 نوفمبر 2020، 11:15 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

أفصح رأس النظام بشار الأسد، عن ما وصفه "السبب الحقيقي" وراء الأزمة الاقتصادية التي يمر بها نظامه في سوريا.

وقال الأسد خلال جولة في معرض تجاري مقام في دمشق، الخميس: إن "ودائع السوريين التي تقدر بالمليارات والمحتجزة في القطاع المالي اللبناني هي السبب الرئيسي وراء الأزمة".

وأضاف أن "المشكلة الاقتصادية لها سبب آخر لا أحد يتكلم فيه وهو الأموال التي أخذها السوريون وأودعوها في لبنان وعندما أغلقت المصارف في لبنان دفعنا الثمن، هذا هو جوهر المشكلة التي لا يتكلم أحد بها".

وتابع "الأزمة الحالية ليست مرتبطة بالحصار، الحصار مستمر منذ سنوات ولا يعني هذا أن الحصار أمر جيد والأمريكان أبرياء، لكن الأزمة الحالية التي بدأت منذ حوالي عدة أشهر سببها هذا الموضوع (الأموال المودعة في لبنان)".

وأشار إلى أن ودائع السوريين في المصارف اللبنانية تقدر ما بين 20 و42 مليار دولار، وقال: "لا نعرف ما الرقم الحقيقي، وهذا الرقم بالنسبة لاقتصاد مثل اقتصاد سوريا هو رقم مخيف".

وبرر الأسد أخطاء نظامه قائلاً: "طبعاً من السهل أن نلوم دائما الدولة والحكومة، الأخطاء موجودة لدى الجميع هذا موضوع آخر".

وتعالت الأصوات المنتقدة لأداء النظام خلال الآونة الأخيرة من قبل الموالين، والتي كانت تعتبر من "المحظورات" فيما مضى، ويحاسب قائلها بالاعتقال أو القتل، وذلك بسبب الفساد المستشري في حكومته وتسلط الشخصيات المقربة من عائلة الأسد.

اقرأ أيضاً: الانتخابات الأمريكية.. ترامب يتحرك قضائياً ضد بايدن في جورجيا

وتشهد الأوضاع المعيشية في مناطق سيطرة نظام الأسد، حالة مزرية بعد الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، عقب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية.

يُذكر أن البنوك اللبنانية تفرض ضوابط صارمة على السحب وعلى تحويل الأموال للخارج منذ العام الماضي الأمر الذي أثار غضب المودعين المحليين والأجانب العاجزين عن الوصول إلى مدخراتهم.

شاهد إصداراتنا: