الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مباحثات تركية أمريكية حول سوريا وأردوغان يتصل بروحاني

03 ديسمبر 2020، 11:27 م
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني

بحث متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع الممثل الأمريكي الخاص لسوريا، جويل رايبورن، الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب وقضايا المنطقة.

فيما ناقش الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي الخميس، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والمستجدات الإقليمية.

وأفاد بيان صادر عن مكتب متحدث الرئاسة التركية، أن قالن التقى رايبورن في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة أمس الأربعاء، وبحثا الأزمة السورية وفي مقدمتها منطقة إدلب، والعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية، وقضية اللاجئين ومكافحة الإرهاب.

وأكد البيان على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في منع الهجرة وحدوث أزمة جديدة، وضرورة دعم المجتمع الدولي للجهود التركية والمحافظة على اتفاق 5 مارس/آذار لوقف إطلاق النار في إدلب.

وبحسب وكالة "الأناضول" أنّه تم الاتفاق على ضرورة دعم أعمال اللجنة الدستورية السورية لضمان سلام دائم في سوريا، وخلق بيئة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وتكثيف الجهود المشتركة في هذا الاتجاه.

كما تم التأكيد على رفض أي دعم سياسي واقتصادي وعسكري لـ"الجماعات الإرهابية" في سوريا، وإبلاغ المحاورين الأمريكيين بأنه لا ينبغي إدراج أي عنصر انفصالي من شأنه أن يعرض وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية للخطر في العملية السياسية التي ستشكل مستقبل سوريا.

وتم التأكيد على ضرورة الكفاح المشترك ضد جميع "المنظمات الإرهابية" دون تمييز، بما في ذلك تنظيم "داعش" وميليشيا حزب العمال الكردستاني.

في حين، أكد الرئيس التركي لنظيره الإيراني أن نزاع إقليم "قره باغ" الأذربيجاني دخل مرحلة جديدة، مع اتفاق الهدنة بالمنطقة، مشدداً على أهمية تجنب أي عمل من شأنه تهديد وحدة أراضي أذربيجان وسيادتها.

وفي شأن آخر، ذكر أردوغان، أن اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، يستهدف السلام بالمنطقة. بحسب بيان صدر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

اقرأ أيضاً: بعد مناورات إيرانية .. التحالف الدولي يستنفر في دير الزور

شاهد إصداراتنا