الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"روحاني" يأمل من "بايدن" إزالة "صفحات ترامب السوداء"

20 يناير 2021، 11:10 ص
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي، متأملاً بإزالة جميع "الصفحات السوداء" التي خلفتها الإدارة السابقة خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال "روحاني" في كلمة بثها التلفزيون الإيراني، الأربعاء: إن سياسة "الضغوط القصوى" التي اتبعها ترامب حيال إيران "فشلت فشلاً تاماً"، مضيفاً: أن "مسيرة ترامب السياسية قد انتهت".

ونعت "ترامب بـ"الظالم المستبد"، مشيراً إلى أن "الكرة الآن في ملعب الإدارة الأمريكية الجديدة، وإذا التزمت بالاتفاق النووي فإننا سنلتزم".

ورأى "روحاني" أن ما وصفه بـ"سجل ترامب الأسود سيغلق إلى الأبد اليوم"، لافتاً إلى أن واشنطن تحولت إلى ثكنة عسكرية في يوم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد لإقرار الأمن فيها، وهذه واحدة من "ثمار أفعال ترامب الخرقاء والسلطوية في تقسيم المجتمع الأمريكي".

يذكر أن أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، أعلن العمل على مشاركة دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران.

وتعهّد وزير الخارجية المستقبلي في إدارة بايدن بالتخلي عن الدبلوماسية الأحادية الجانب التي تبناها الرئيس ترامب، مؤكداً أن الولايات المتحدة عادت إلى القيادة لكنها ستعتمد الآن على حلفائها لمواجهة خصومها الآخرين.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توتراً وتصعيداً عسكرياً، وذلك بعد انسحاب "ترامب" من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وفرضه عقوبات مشددة عليها شملت جميع القطاعات.

كما تشدد واشنطن الضغوط السياسية على إيران وتكثف وجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط. بالمقابل، اتخذت إيران خطوات للتخفيف من التزاماتها ضمن الاتفاق، آخرها مصادقة البرلمان على قانون يلزم الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم.

وسبق أن أكد "بايدن" في حوار لصحيفة "نيويورك تايمز"، قبل أيام، التزامه بموقفه من عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، ورفع العقوبات، التي فرضها "ترامب" عن طهران بعد انسحابه من الاتفاق، في حال التزمت إيران ببنود الاتفاق.

اقرأ أيضاً: "هلموا لإغاثتهم" .. حملة من إسطنبول لمساعدة أهالي الشمال السوري

شاهد إصداراتنا