الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

انتهاء قمة بايدن وبوتين في جنيف بعد مغادرة الرئيس الأمريكي

16 يونيو 2021، 07:19 م
اجتماع فلاديمير بوتين مع جون بايدين في جنيف
اجتماع فلاديمير بوتين مع جون بايدين في جنيف

انتهت القمة الدولية، اليوم الأربعاء، بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في فيلا "لا غرانج" بالعاصمة السويسرية جنيف، وذلك بعد مغادرة الرئيس الأمريكي مقر إقامة القمة عقب اجتماعات استمرت لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة.

وأعلن مسؤول في البيت الأبيض انتهاء الجلسة الموسعة من المفاوضات بين بوتين وبايدن في جنيف والتي استمرت ثلاث ساعات ونصف، كما أكد أنَّ الزعيمين عقدا اجتماعاً موسعاً واحداً وليس اثنين كما كان مخططا له.

وكان مصدر مطلع على مجريات الاستعداد للقمة قد أعلن لوكالة "سبوتنيك"، أنَّ اللقاء قد يجري لمدة 4 ساعات و45 دقيقة، وسيجري على ثلاثة أقسام، قسم مصغر وقسمان موسعان.

ووصفت وكالة "انترفاكس" الروسية، محادثات بوتين مع بايدن بأنَّها "كانت ناجحة للغاية، وكانت مكثفة وتناولت جميع الملفات".

وحالياً يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمراً صحفياً، يتبعه مؤتمر صحفي آخر للرئيس الامريكي جو بايدن، وكان من المخطط أن يناقش الرئيسان مواضيع مختلفة مثل ضمان الأمن الاستراتيجي، وجائحة "كورونا"، ومكافحة الجريمة السيبرانية، والتعاون الاقتصادي، والمناخ، والقطب الشمالي، والقضايا الدولية مثل سوريا، وليبيا، وأفغانستان، وناغورني قره باغ، وأوكرانيا وبيلاروس.

يشار إلى أنَّ الصحفيين العاملين على تغطية أعمال القمة الروسية-الأمريكية في جنيف تسببوا بحالة من الازدحام عند أبواب غرفة اجتماع الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، وحسب "روسيا اليوم"، أنَّ الازدحام استمر أكثر من ربع ساعة، ونتيجة له لم يتمكن إلا بضعة الصحفيين من حضور "لقاء بروتوكولي" انطلقت به المفاوضات بين الزعيمين.

يذكر أنَّ "بايدن" اقترح في اتصال هاتفي مع بوتين إجراء اجتماع على أرض محايدة، وناقش الطرفان العديد من الخيارات، ليتفقا على اللقاء في سويسرا، حيث جرى في عام 1985 اجتماع الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي، ميخائيل غورباتشيوف والرئيس الأميركي رونالد ريغان.

اقرأ أيضاً:                     

شاهد إصداراتنا