الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35
...

طلب الاسترحام

05 يوليو 2021، 03:42 م

طلب الاسترحام في القانون هو طلب يتم تقديمه شخصيا أو من خلال محامٍ مختص للرأفة والتخفيف من الشخص المنوط بالطلب وتخفيف العقوبة الواقعة عليه أو لغاية إعادة تأهيل شيء قد تم إيقاف العمل به من قبل جهة مختصة.

يتم اللجوء لطلب الاسترحام في حالة انتهاء كل المحاولات القانونية لتخفيف العقوبة الموقعة على الشخص.

كما ذكرنا سابقاً أن طلب الاسترحام يتم اللجوء إليه كحل أخير للتخفيف من العقوبات القانونية الموقعة على شخص بعد نفاذ كل السبل، ولذلك فإن طلب الاسترحام له أهمية كبرى تكمن في الآتي:

  1. يستخدم طلب الاسترحام في تخفيف العقوبات والأحكام القضائية الواقعة على شخص ما في حالة ما كان الحكم شديداً.
  2. يستخدم أيضاً طلب الاسترحام ويتم تقديمه لإدارة الجامعات في حالة فصل الطالب كنوع من أنواع الاستهداف حتى يتم منع تنفيذ قرار الفصل.
  3. كذلك يقدم في حالة منع الطلاب الجامعيين من دخول الامتحانات، ويقوم الموظف بتقديمه إلى الجهات الحكومية في حالة الرغبة في العلاج على نفقة الدولة.
  4. كذلك يقدم لإعادة تفعيل الكملك للأشخاص الذين تم إبطال كمالكهم أو تم تسليمها بموجب العودة الطوعية.
  5. وهناك حالة الأشخاص المتواجدين على سلم التجنيس الاستثنائي في تركيا وتم إيقاف أو إزالة ملفاتهم لأسباب مختلفة.

يتم تقديم طلب الاسترحام في تركيا إلى المحاكم المختصة أو إلى إدارة الهجرة عن طريق الجهة الوظيفية أو المختصة بالطلب مثل الجامعات والهيئات الحكومية والقضائية وغيرها.

يتم كتابة صيغة الطلب باللغة التركية ويرفع إلى إدارة الهجرة ليتم إرسالها إلى الجهة المختصة لينظر فيها من قبل اللجنة المنوطة بهذا ويتم بعد ذلك إعادة إرسال الرد على الطلب سواء بالقبول أو الرفض، وعادة يتم تسليم طلب الاسترحام باليد مباشرة أو من خلال محامٍ رسمي موكل كما يوجد حل في تركيا هو إرسال الطلبات مرفقة بالأوراق الثبوتية موضوعة في ظرف ومرسلة من خلال البريد الرسمي التركي ptt.

يشار إلى أن للجهة المختصة المرفوع إليها طلب الاسترحام قبول الطلب أو رفضه أو إهماله في حال لم يكن موافٍ لشروط الصياغة أو بسبب توجيه لجهة غير مختصة.

تنويه طلب الاسترحام في القانون هو طلب مكتوب لا يهم في طلب الاسترحام التوسع كثيرا في الشرح بل على العكس إيصال الفكرة من خلال صيغة مبسطة وافية.

اقرأ:

شاهد إصداراتنا: