الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

أنا والعجوز.. المقاومة الصفرية

09 يوليو 2021، 09:01 م

جلست أشرب الشاي مع صديقي العجوز المخضرم..

كان ينظر إلى البحر وقد تقمصت عيونه التي اتسعت لدرجة أنك لا ترى في وجهه غيرها، تقمصت لون ذاك الخط الفاصل بين السماء والبحر وكأمواج بحر ناعمة ترامت على أطرافها تضاريس الزمن لتحكي دون كلام عن معاناة سنين الكفاح.. أكاد أرى وأسمع بل وألمس في هذا الوجه الجامد كل اللحظات.. تعذيب واعتقال وأحبة يرحلون.. وأحبة يقتلون.. وأحبة يختفون.. حماس وانكسار.. هوان وعزة وحلم ثابت طعن بكل الطعنات لكنه بقي صامدا بشموخ ليمنح ذاك البدن النحيل القدرة على الاستمرار..

" ما هو أهم درس تعلمته بعد سنوات من النضال"

رد بعد تنهيدة عميقة كأن سؤالي يد امتدت إلى عمق السنين لتنفض النسيان عن كل التفاصيل المختبئة داخل صمته.. " أن الشجاعة من غير حكمة انتحار.. وان النضال من غير خطة آنية ومستقبلية" 'دروشة'.. و أن الاستثمار ليس في الفعل الاستعراضي البطولي الذي يدفع بجنود لم يتدربوا بعد إلى حلبة معركة محتدمة مع عدو درب جنوده عقودا، بل إن أكبر استثمار هو ذاك الجندي الذي تحافظ عليه وتدربه وتعلمه لينضج بأهلية الممارسة فيصبح قادرا على خوض معاركه بندية فكرية واستراتيجية وميدانية.. والأهم من ذلك أن يتحول من جندي إلى قائد يستطيع تدريب جنود آخرين..

بنيتي.. أكبر أخطائنا أن نتحول إلى صورة أخرى من الاستبداد الذي نحاربه، نحمل فاشيته وغطرسته وعجرفته وفساده وخبثه في لاشعونا ونطبقها على بعضنا، مشكلتنا لم تكن يوما في عدد أو عدة بل في غياب الخطة وفي استنزاف حماس الشباب وغضب الكهول وحكمة الشياب في معارك 'تآكلية' ومنافسات صفرية و َتسابق غريزي مقزز على الواجهة والزعامة.. أن نساعد الاستبداد في إبادة إخلاصنا.. وخاسرة هي المعارك التي تخاض بدون إخلاص لأنه بوصلة النصر الوحيدة.. "

لحظة صمت أحسست فيها بألم الهزيمة المتكررة يعتصر فؤاد العجوز ونظرة سابحة في العدم تنقذ صاحبها من دمعة متمردة.. ببحة تكبت شهقات النحيب وتعانق الأمل أكمل " الثورات التي تقطف ثمار النصر قبل أن تنضج هي فخ آخر تلتف به الدولة العميقة على الإرادة الشعبية لتعيد تخليق نفسها في مشهد سياسي جديد، أما الثورات الناجحة فتلك التي تحسن المناورة لتصمد وتثبت ليتمحص الصف وتتوحد المجهودات لصناعة خارطة طريق تجمع كل الاجتهادات في اجتهاد وطني.. نحن أمام قرار مهم إما أن نكتب التاريخ أو أن نكون مجرد سطر هامشي يكتبه التاريخ.. ".

اقرأ:

شاهد إصداراتنا: