الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ملك الأردن يحثّ بايدن على إيجاد حلول للمسألة السورية

23 يوليو 2021، 04:59 م
الملك عبدالله الثاني يلتقي نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن في قصر الحسينية -أرشيف
الملك عبدالله الثاني يلتقي نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن في قصر الحسينية -أرشيف

حثّ الملك الأردني عبد الله الثاني الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانضمام إلى فريق عمل للمساعدة في استقرار سوريا، بعد "حربها الأهلية الكارثية"، بحسب وصف صحيفة "واشنطن بوست".

وقالت الصحيفة: إنَّ النهج الذي ينادي به ابن الحسين من شأنه جمع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسرائيل والأردن ودول أخرى لم تُحددها الصحيفة، وذلك للاتفاق على خارطة طريق لاستعادة السيادة والوحدة السورية.

بدوره لم يُعطِ الرئيس الأمريكي للملك الأردني أيّ جوابٍ على ذلك الطلب، ولم يلتزم بايدن بهذا الاقتراح بعد، وأشارت الصحيفة إلى أنّ رد بايدن هذا من شأنه اتِّخاذ قراراتٍ مثيرة للجدل للتعاون مع كل من روسيا ونظام أسد.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها: إنَّ "عمل الإدارة الأمريكية في هذا المشروع في حال لاقى التأييد من إدارة بايدن سيبدأ في وقت مبكر من هذا الخريف".

وحول ما قاله الملك الأردني من أن بلاده تسعى لتقديم الحلول للأزمة السورية بالتعاون مع الأشقاء العرب والمجتمع الدولي لعودة سوريا إلى الحضن العربي، يقول المحلل السياسي غسان يوسف لـ:RT إنَّ "ذلك يخفف على الأردن الكثير من الشعور بأنه يمشي بعكس التيار ويخفف الضغوط عليه لأنه يتعامل مع الدولة السورية".

وأضاف "يوسف" الموالي لنظام الأسد: أنَّ "بايدن لم يبدر منه شيء واضح حتى الآن تجاه سوريا، إلا في مسألتين الأولى هي الضربات الجوية على القوات الرديفة في دير الزور، والثانية الموافقة على تمديد آلية المساعدات عبر معبر باب الهوى، وأن يكون هناك مراقبة وأن تدخل المساعدات عبر الدولة السورية، وهذا كان مؤشر إيجابي".

ولم يسبق للأردن تقديم أيّ مُبادرات للحل في سوريا، والتزمت عمّان قرارات مجموعة أصدقاء سوريا وجامعة الدول العربية، واليوم تُقدِّم هذه المُبادرة التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها بشكل كامل حتى الآن وذلك بعد انخفاض الدعم للاجئين السوريين المقيمين في الأردن من قبل عدد من الدول الغنية في المنطقة.

ويُقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو مليون لاجئ سوري، وتنتظر عمّان من واشنطن أن تلعب دوراً أساسياً في دعم الأردن وإرسال رسالة إلى جميع المعنيين مفادها أن الولايات المتحدة تدعم حلفاءها التاريخيين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إنّ الجانبين تشاورا حول فرص تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، حيث أشاد بايدن بالدور المهم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة والتحديات الهائلة في سوريا وأهمية وجود مبادرة إنسانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحتاجين.

وعقد ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الاثنين، لقاء قمة في البيت الأبيض بواشنطن، أكد الزعيمان خلاله متانة العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة، وحرصهما على توطيدها في شتى الميادين.

وأوضح الملك للوفد الإعلامي المرافق له في زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، أنَّ "زيارته للبيت الأبيض كأول زعيم عربي ومن الشرق الأوسط تؤكد أن الولايات المتحدة تدرك دور الأردن المحوري وترى فيه أفضل ممثل لقضايا المنطقة وصوت العقل فيها"، بحسب موقع المملكة الأردني.

اقرأ أيضاً:     

شاهد إصداراتنا