الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.75 ليرة تركية / يورو
40.63 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.38 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.75
جنيه إسترليني 40.63
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.38

بعد ليلة ساخنة على السوريين .. هدوء حذر في أنقرة

12 اغسطس 2021، 08:52 م
أعمال شغب في العاصمة التركية أنقرة 11 8 2021
أعمال شغب في العاصمة التركية أنقرة 11 8 2021

شهدت العاصمة التركية أنقرة، الخميس، حالة من الهدوء عقب ليلة ساخنة شهدتها منطقة ألتن داغ، وتظاهرات وهجمات استهدفت السوريين المقيمين في المنطقة على خلفية مقتل شاب تركي قبل يومين.

وانتشر وسم "لا تلمس أخي"، على منصات التواصل الاجتماعي، وسط توتر يسيطر على الشارع التركي، مع استمرار حملات التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وانقسام الشارع التركي وحالة الاستقطاب السياسي.

فيما انقسم رواد التواصل الاجتماعي ما بين غاضب ومدافع عن السوريين، حمّل بعضهم سياسيين معارضين محسوبين على التيار القومي مسؤولية ما حصل، وخاصة النائب البرلماني أوميت اوزداغ، والسياسيين إيلاي آكسوي، وسنان أوغان، ورئيس بلدية لولو، تانجو أوزجان.

وفي الوقت الذي لم تظهر فيه حصيلة الأضرار والضحايا نتيجة أعمال التخريب التي حصلت، نشر سوريون على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لأطفال خائفين وآخرين مصابين والدماء تسيل منهم، جرّاء رمي الحجارة على منازلهم.
طفلة سورية مصابة بحجارة الأتراك في أنقرة.png
وأظهرت اللقطات المصوّرة عشرات الشبان الأتراك يحاولون تخطي القوى الأمنية التي تقطع الطرقات الرئيسية، في ظلّ مناشدات الشرطة لأهالي المنطقة بالهدوء وضبط النفس، وعدم السماح للمحرّضين باستغلال الحادثة.

يشار إلى أنَّ الاعتداءات من قبل أتراك على السوريين المقيمين في حي بطال، جاء بعد مقتل شاب تركي وجرح آخر، إثر شجار حصل بين مجموعتين من الشبان السوريين والأتراك، الثلاثاء الماضي، حيث توفي الشاب التركي أميرهان يالجن (18 عاماً) متأثراً بجراحه، فيما اعتقلت قوات الأمن شابين سوريين للاشتباه بتورطهما في الحادثة، ووجهت النيابة العامة لهما تهمة القتل العمد بعد التحقيق معهما.

من جهتها قالت ولاية أنقرة قالت في بيان: إنَّ "التظاهرات والأحداث التي شهدتها منطقة ألتن داغ، مساء الأربعاء، انتهت بسبب جهود قوى الشرطة وهدوء المواطنين، ونطالب الشعب بعدم الانصياع لعمليات التحريض الحاصلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

بينما أفادت مديرية الأمن في العاصمة أنقرة بأنَّ "بعض المشاهد التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في منطقة ألتن داغ غير صحيحة، وجرت في بلدان أخرى، ويتم تداولها بهدف التحريض".

وأضافت أنهّا "بدأت التحقيقات في الحسابات التي تتداول هذه المقاطع، كما أنّ المنطقة لم تشهد حرقاً للممتلكات أو تدميراً للسيارات، بل هي مشاهد تحريضية جرت هذا العام في دول أخرى".

وفي بيان آخر للمديرية تحدثت عن اعتقال قوات الشرطة التركية 76 شخصاً بتهمة القيام بأعمال الشغب في حي التنداغ بأنقرة يوم أمس والتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا