السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

المحكمة الأوروبية تدعو روسيا لعدم ترحيل اللاجئين السوريين من أرضها

15 سبتمبر 2021، 05:33 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، روسيا لعدم ترحيل اللاجئين السوريين من أرضها، وذلك لما يشكله العودة إلى بلادهم من خطر على حياتهم.

وذكرت المحكمة في تقرير لها، الثلاثاء، أن إعادة السوريين إلى بلادهم يعد انتهاكاً، وذلك في إطار حديثها عن العديد من الحوادث والانتهاكات بحق السوريين في روسيا.

وأتى التقرير على حادثة احتجاز السلطات الروسية، لاثنين من اللاجئين، أحدهما سوري، والآخر فلسطيني في عام 2014، بدعوى العمل من دون تصريح وخرق قواعد الهجرة.

وأضافت المحكمة أنها تلاحظ "الجهود التي تبذلها روسيا والجهات الفاعلة الأخرى لإيجاد حلول مستدامة لعودة اللاجئين السوريين"، لكنها أكدت أن "عمليات الإعادة القسرية للاجئين إلى سوريا في الوقت الحاضر أو على الأقل في المستقبل القريب، لا تبدو ممكنة بسبب الوضع الأمني   المتقلب في سوريا".

ولفتت المحكمة إلى احتمالية أن يواجه بعض اللاجئين السوريين التجنيد الإجباري في حال عودتهم، إلى جانب كونهم من المعارضة مما يزيد احتمالية تعرضهم للخطر.

وأكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا، أمس الثلاثاء، أن سوريا في الوقت الحالي غير صالحة للعودة الآمنة والكريمة للاجئين.

ووفقاً للجنة فإن "أطراف النزاع" تستمر في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية للسوريين.

وقبل ذلك أصدرت منظمة العفو الدولية، تقريراً حول سوريا تحت اسم "أنت ذاهب إلى موتك"، سلطت الضوء خلاله على الانتهاكات والفظائع التي يرتكبها نظام الأسد بحق العائدين إلى سوريا.

وتؤكد المنظمة أن عدداً من اللاجئين السوريين تعرضوا للاعتقال والاختفاء والتعذيب على يد نظام الأسد بعد عودتهم إلى سوريا، كما ناشدت الدول الغربية التي تستضيف لاجئين سوريين، لكي لا تفرض عليهم العودة "القسرية" إلى بلدهم.

اقرأ أيضاً:
- شاب يقتل جدته بطريقة مروعة في حلب والسبب صادم!
جامعة تركية شهيرة تعتزم افتتاح مجموعة من كليات الهندسة شمالي سوريا
- عناصر بـ"حراس الدين" يُضربون عن الطعام في إدلب.. ما السبب؟
- بسبب بريد إلكتروني.. الإمارات تحكم على حقوقي سوري بالسجن 10 سنوات

شاهد إصداراتنا: