الأربعاء 08 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

سوريون في الجزائر يناشدون لوقف تسليمهم لنظام الأسد

17 سبتمبر 2021، 08:02 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلق لاجئون سوريون في الجزائر نداء استغاثة، لمنع ترحيلهم إلى مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، بعد أن تم احتجازهم من قبل السلطات الجزائرية.

وذكر المحتجزون (عددهم 8) عبر تسجيلات صوتية، أن السلطات الجزائرية احتجزتهم في سجل "التسفيرات" الواقع في منطقة وهران بالجزائر.

وقال أحد المحتجزين في التسجيل: "نحن مجموعة من الشبان السوريين المنشقين عن جيش النظام خرجنا من سوريا منذ حوالي سنة تقريباً إلى لبنان خلسة، وأقمنا فيها فترة قصيرة، ثم سافرنا عن طريق المطار إلى ليبيا، ومن ليبيا أتينا إلى الجزائر".

ولفت شخص آخر إلى أنهم "دخلوا إلى الجزائر خلسة بهدف العبور إلى أوروبا، لكن السلطات الجزائرية ألقت القبض عليهم يوم الجمعة الموافق لـ 11 أيلول، بتهمة الدخول إلى الجزائر بطريقة غير قانونية".

وأضاف أن "القضاء قرر إخلاء سبيلهم بشرط دفع غرامة مالية، ليتفاجؤوا بقيام الشرطة الجزائرية بإعادة احتجازهم من جديد، ووضعتهم في مكان تجمع خاص بالترحيل".

وتابع: "لدى سؤالنا واستفسارنا عن سبب احتجازنا من جديد رغم إخلاء سبيلنا من قبل القضاء، قيل لنا إن السلطات الجزائرية بانتظار أوراقنا التي أُرسلت إلى سفارة النظام من أجل ترتيب عملية ترحيلهم إلى سوريا".

وناشد الشبان المنظمات الإنسانية والحقوقية من أجل التدخل لإيقاف ترحيلهم إلى سوريا قبل فوات الأوان، مشيرين إلى "أنهم بحالة مزرية ووضعهم سيئ جداً ومعرضون للخطر".

وتحذر منظمة العفو الدولية، والمنظمات الأممية من إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، من قبل الدول المضيفة لهم، إذ تؤكد أن سوريا غير آمنة في الوقت الحالي.

وقبل أيام أصدرت منظمة العفو الدولية، تقريراً حول سوريا تحت اسم "أنت ذاهب إلى موتك"، سلطت الضوء خلاله على الانتهاكات والفظائع التي يرتكبها نظام الأسد بحق العائدين إلى سوريا.

ووفقاً للمنظمة فإن عدداً من اللاجئين السوريين تعرضوا للاعتقال والاختفاء والتعذيب على يد نظام الأسد بعد عودتهم إلى سوريا، مناشدة الدول الغربية التي تستضيف لاجئين سوريين، لكي لا تفرض عليهم العودة "القسرية" إلى بلدهم.

اقرأ أيضاً:
- سقطة لقناة روسية محورها شخصية قيادية في المعارضة السورية (صورة)
- التصعيد على إدلب واستدعاء "الأسد".. ما هدف موسكو الجديد في سوريا؟
- تركيا.. المستأجر يمكنه المطالبة بتعويض من مالك المنزل بحالة واحدة
- نواف البشير بحالة حرجة بعد أن وقع على رأسه في "الحمّام"

شاهد إصداراتنا: