الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الائتلاف: روسيا قوة احتلال تتحمل المسؤولية القانونية عن كل جرائمها

30 سبتمبر 2021، 10:00 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الائتلاف الوطني السوري، أن روسيا قوة احتلال تتحمل المسؤولية القانونية عن كل جرائمها بحق الشعب السوري.

وجاء ذلك في بيان نشره الائتلاف الوطني، بمناسبة الذكرى السادسة للتدخل العسكري الروسي، في سوريا، لدعم نظام الأسد.

وقال الائتلاف إن روسيا باشرت العدوان العسكري على الشعب السوري ابتداء من 30 أيلول/سبتمبر عام 2015، والذي فشل لغاية اليوم في إسكات صوت الحرية.

وأضاف أن "العدوان الوحشي الذي شنته روسيا وصرّحت بكل وقاحة أنها جرّبت خلاله أكثر من 300 سلاح جديد في سوريا، كانت ضحاياه ملايين المهجرين والنازحين وعشرات آلاف الشهداء والمصابين، بالإضافة إلى الدمار والخراب الذي غطى المدن والقرى السورية".

وشدد على أن "روسيا قوة احتلال تتحمل المسؤولية القانونية عن كل جرائمها"، مضيفاً أن "الجريمة الأخيرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية في ريف عفرين قبل أيام قليلة، جاءت لتذكر الجميع بما ترتكبه روسيا في بلدنا، حيث تكشف التقارير الحقوقية والإنسانية باستمرار تفاصيل الجرائم وحصيلة العدوان الكارثي الذي انقلب إلى احتلال مفضوح للأرض السورية".

وتابع: "التقارير تشير إلى مختلف أشكال جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما فيها استهداف المدارس والمشافي والمساجد والأسواق، ما أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين وتهجير الملايين".

وأضاف: "التاريخ يؤكد أن الفشل فقط هو ما تصل إليه التدخلات العسكرية التي تأتي ضد إرادة ومصالح الشعوب، وأن الأثمان غالباً ما تكون باهظة على جميع الأطراف".

وأردف أن "الإجرام الروسي في سوريا، والتعطيل الدائم في مجلس الأمن، وسط لا مبالاة دولية؛ بدأ يحوّل الشرعية الدولية إلى مهرب يتمكن المجرمون عبره من النجاة بأفعالهم، والمنظمة الدولية إلى هيكل مشلول عاجز عن حل أي أزمة دولية".

وأشار الائتلاف إلى مسؤولية الدول الفاعلة تجاه ما ترتكبه روسيا من جرائم بحق الشعب السوري، مطالباً بفرض آليات مناسبة لوقف دورها الإجرامي والمعطل، ومشدداً على ضرورة العمل من أجل تحرك أكثر فاعلية لتطبيق القرارات الدولية وفرض الانتقال السياسي في البلاد.

وتسببت روسيا بمقتل 6910 مدنيين بينهم 2030 طفلاً و974 سيدة (أنثى بالغة)، وارتكاب ما لا يقل عن 357 مجزرة، منذ تدخلها العسكري في سوريا حتى 30 أيلول/سبتمبر الجاري، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
اقرأ أيضاً:
- بينها "حل نهائي في إدلب".. أردوغان يكشف مخرجات قمته مع بوتين
- نتابع التطورات بدقة.. وزير الدفاع التركي يعلق على التصعيد الروسي في إدلب
- صحيفة بريطانية شهيرة تتحدث عن تحول مفاجئ في نظام بشار الأسد
- الولايات المتحدة تحسم موقفها من تطبيع العلاقات مع بشار الأسد

شاهد إصداراتنا: