الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بدعوة من الملك سلمان

أردوغان يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية في فبراير

03 يناير 2022، 07:42 م
أردوغان يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية في فبراير
أردوغان يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية في فبراير

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزمه زيارة المملكة العربية السعودية في شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى تلقيه دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لزيارة المملكة.

وقال أردوغان في تصريح اليوم الاثنين: "تلقيت دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض، وسنناقش أموراً كثيرة تخص علاقات البلدين".

وأشار "أردوغان" في معرض حديثه، إلى أنه سيبحث مع العاهل السعودي العراقيل التي تشوب العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد مطلع الشهر الماضي أن بلاده عازمة على تطوير العلاقات مع دول الخليج وتعزيز التعاون معها، وقال: "سنعمل على الارتقاء بالعلاقات مع السعودية إلى مكانة أفضل".

وكشف في وقت سابق، عن زيارة مرتقبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في شهر فبراير كذلك، وذلك بعد الزيارة التي أجراها ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى أنقرة قبل عدة أسابيع.

ولفت إلى أن "الخطوة التي تم اتخاذها مع إدارة أبو ظبي، خطوة تاريخية"، حيث تم توقيع اتفاقيات مبدئية تبلغ قيمتها 11 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: 9 حقائب وزارية في "الإنقاذ" تحظى بثقة "مجلس الشورى العام"

وقال أردوغان إن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات، حقان فيدان، سيُجريان زيارة إلى الإمارات خلال الفترة الحالية.

وشدد على أن العلاقات مع الإمارات ستصل في ظل هذه التطورات إلى نقطة مختلفة، مؤكداً أن أنقرة عازمة على تحسين علاقاتها مع كافة دول الخليج.

وصرح أردوغان بأن سياسة الانفتاح على هذه الدول هو أفضل السياسيات التي تتبعها أنقرة حاليا، متابعا: "سنواصل هذه السياسات لأن من أفضل المميزات التي نتبعها هي الانفتاح".

وحول أسباب رغبة تركيا في تطوير علاقاتها مع تلك الدول قال أردوغان: "لأن كافة شعوب هذه المنطقة لها علاقات مختلفة مع بعضها بعضاً، فنحن معاً قُمْنا بإنشاء التاريخ القديم، وتقاسمناه ونتقاسمه فيما بيننا".