الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مصير مئات الأطفال بخطر داخل سجون "قسد"

05 فبراير 2022، 11:13 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أبدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" خشيتها حيال مصير مئات الأطفال ممن كانوا محتجزين في سجن "الصناعة" بحيّ غويران، شمال شرقي سوريا.

ودعت المنظمة في بيان لها، الجمعة، "قسد" إلى "ضمان المعاملة الإنسانية لجميع الرجال والصبية الذين تمّ إجلاؤهم واستعادتهم من سجن الصناعة".

وطالبت القوات الأمريكية والبريطانية "بتقييم ما إذا كانت قسد قد امتثلت لقوانين الحرب أثناء عمليات استعادة السجن، واتخذت الإجراءات الممكنة أثناء عمليات البحث عن أعضاء داعش الفارّين والمحتجزين".

وأوضحت المنظمة أن معركة استعادة السيطرة على السجن، الذي كان يضمّ نحو 4000 من الذكور المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "داعش"، ومن بينهم 700 فتى، خلّفت أكثر من 500 قتيل، معظمهم من سوريا والعراق والباقي من عشرات الدول الأخرى، ما زالوا محتجزين بشكل غير قانوني في ظروف مزرية لما يقرب من ثلاث سنوات.

وذكرت مديرة قسم الأزمات والصراع في المنظمة، ليتا تايلر، أن "قسد بدأت في إجلاء الرجال والفتيان من السجن، ولا يُعرف حتى الآن عدد القتلى أو الأحياء منهم".

وطالبت تايلر سلطات "قسد" بالإفصاح عن مصير هؤلاء المعتقلين، بمن فيهم مئات الأطفال من ضحايا داعش، والسماح على الفور للمنظمات الإنسانية بزيارة المحتجزين الذين أخرجتهم أو استعادتهم من سجن الصناعة، وتقديم الرعاية الأساسية لهم.

ولفتت إلى "ضرورة الإعلان عن عدد المحتجزين، بمن فيهم الأطفال، وعدد الذين قُتلوا وجُرحوا وأولئك الذين تم إجلاؤهم خلال معركة السجن".

ودعت "هيومن رايتس ووتش"، "قسد"، إلى العمل مع منظمات الإغاثة لإبلاغ العائلات عما إذا كان أقاربهم في سجن الصناعة على قيد الحياة أو موتى أو مصابين.

اقرأ أيضاً:
- مسؤول أمريكي يروي تفاصيل اللحظات الأخيرة لزعيم "داعـ.ـش"
- الرئيس الأمريكي يكشف الشخصية المستهدفة في عملية الإنزال بإدلب
- قطر: لا ينبغي مكافأة الأسد على هجماته المستمرة
- أول توضيح من رياض حجاب عن أهداف مؤتمره في قطر
- أبو الغيط يعلق حول مسألة حضور نظام الأسد قمة الجزائر
- وثيقة مسربة من الحرس الثوري تحذر من غليان شعبي في إيران

شاهد إصداراتنا: