الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.77 ليرة تركية / يورو
40.66 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.77
جنيه إسترليني 40.66
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.39

هل يحق لأردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة؟

11 فبراير 2022، 08:36 م
الرئيس التركي
الرئيس التركي

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي للشؤون السياسية والقانونية حياتي يازيجي، إنه يحق للرئيس رجب طيب أردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المزمع عقدها في يونيو/ حزيران 2023.

وتحدث يازيجي عن الجدل والنقاش الجاري حالياً في تركيا حول ترشح الرئيس أردوغان لفترة رئاسية ثانية.

وأكد أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في 16 أبريل/ نيسان عام 2017 أقر تعديلات مهمة أبرزها التحول إلى النظام الرئاسي.

وعمل يازيجي على توضيح كافة القواعد المتعلقة بالترشح للانتخابات وفترات كل ولاية رئاسية.

وقال إن النقاش الدائر حالياً حول أحقية أردوغان في الترشح لولاية جديدة هو "جدل مفتعل" ولا يصح لأي شخص على دراية بالدستور والقوانين المعنية أن يشترك في جدل كهذا.

ولفت إلى أن المادة 101 من الدستور التركي بينت الأحكام المتعلقة بالترشح للرئاسة، وإجراء الانتخابات، وفترة كل ولاية رئاسية.

وتابع أن القوانين المنظمة للانتخابات والترشح بموجب الدستور توضح أن الفترة الرئاسية تبدأ بعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق النظام الدستوري الجديد.

وأردف "بناء عليه يكون الرئيس أردوغان قد انتخب في 24 يونيو 2018 لأول فترة رئاسية وفق النظام الجديد الذي نص عليه التعديل الدستوري ويحق له الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المقبلة في يونيو 2023".

وأشار إلى أن القوانين في هذا الصدد واضحة وصريحة وتحدد بكل دقة القواعد المتبعة في الترشح، ولا تتيح أي مجالٍ للنقاش والخلاف، مضيفاً أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة أجريت وفق النظام الدستوري الجديد، وأنه لا يوجد أي سبب يدعو للنقاش أو الجدال بشأن أحقية الرئيس أردوغان في الترشح لولاية رئاسية ثانية.

وشدد على أن المادتين 101 و 102 في الدستور القديم، اللتين توضحان القواعد والأحكام الخاصة بالترشح وانتخاب رئيس الجمهورية وفترة رئاسته تم إلغائهما ووضعت قواعد وأحكام جديدة بخصوص نفس المواضيع، ذكرت بالمادة 101 من الدستور الجديد، مؤكداً على عدم جواز الحديث عن نتائج وتعليقات خاصة بمواد دستورية تم إلغاؤها في ظل وجود نظام جديد تم إقراره من قبل الشعب التركي باستفتاء عام 2017.

واستطرد: "وفق النظام الجديد يحق للرئيس تولي فترتين رئاسيتين مدة كل فترة منهما 5 سنوات. وإذا ما قرر البرلمان في الفترة الأخيرة تجديد الانتخابات يحق له الترشح لفترة أخيرة".

وختم "لذلك فإن الرئيس أردوغان ترشح للانتخابات وتولى الرئاسة للمرة الأولى وفق النظام الجديد وفي يونيو 2023 سيترشح للفوز بولاية رئاسية ثانية، الأمر واضح وصريح ولا مجال لإثارة النقاش حوله".

اقرأ أيضاً:
- عناصر "تحرير الشام" يسترجلون على امرأة أرملة بحجة "تهريب المازوت"
- هيئة التفاوض السورية تعلن موقفها النهائي من مقاربة "خطوة بخطوة"
- قطر: لا ينبغي مكافأة الأسد على هجماته المستمرة
- أول توضيح من رياض حجاب عن أهداف مؤتمره في قطر
- أبو الغيط يعلق حول مسألة حضور نظام الأسد قمة الجزائر
- وثيقة مسربة من الحرس الثوري تحذر من غليان شعبي في إيران

شاهد إصداراتنا: