الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

سلسلة احتجاجات في عفرين ضد غلاء الكهرباء.. وهذه التفاصيل

31 مارس 2022، 05:57 م
إطفاء الكهرباء بمدينة عفرين ضمن الاحتجاجات 28 آذار 2022
إطفاء الكهرباء بمدينة عفرين ضمن الاحتجاجات 28 آذار 2022

آرام – عائشة صبري

دعا ناشطون ومدنيون في مدينة عفرين شمال محافظة حلب شمالي سوريا، إلى مظاهرة سلمية ضد سياسة شركة الكهرباء والغلاء في المنطقة غداً الجمعة.

وأفادت مصادر محلية لشبكة "آرام" بأنَّ المظاهرة موعدها بعد صلاة الجمعة عند دوار نيروز بمدينة عفرين، وسيتم الحشد لها من كل مساجد المدينة، لافتة إلى أنَّ التركيز في الشعارات على السلمية والحفاظ على المرافق العامة ورفع دخل المواطن.

وذكرت المصادر أنَّ مطالب الأهالي تتمحور حول محاربة الفساد، ووضع أسعار تتناسب مع دخل المواطن المحدود وهو بشكل وسطي 75 دولاراً شهرياً، لموظفي التعليم والشرطة وصغار الكسبة والعمال وعناصر الجيش الوطني السوري أصحاب الرواتب الأقل.

وأشارت إلى استمرار الأهالي باحتجاجهم على غلاء سعر الكهرباء منذ يوم الاثنين الفائت، عبر قطع الإنارة وخاصة الخارجية من الساعة التاسعة حتى العاشرة مساءً.

وأضافت المصادر، أنَّ قطع الإنارة يُعدّ إضراباً محدوداً عن الكهرباء تمهيداً لسلسلة احتجاجات حتى تنفيذ مطالب الشعب، إضافة إلى تفعيل وسم #مهجرين_ولسنا_سائحين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت، أنَّ أيّ محل لا يلتزم بقطع الساعة المحددة من الاحتجاج، سيتم مقاطعة هذا المحل بالبيع والشراء، مع توثيق الشوارع من الإعلاميين والناشطين لمدة أربعة أيام حتى يوم غدٍ الجمعة.

وجاءت حملة الاحتجاجات السلمية بعد اجتماع حضرته معظم الأجسام الثورية في عفرين من جميع المحافظات، يوم الاثنين الماضي، وتم خلاله تشكيل لجنة من أهل الاختصاص لمتابعة التفاصيل مع شركة الكهرباء والمجلس المحلي وباقي الجهات.

وأكدت المصادر، أنَّ الاحتجاجات السلمية مستمرة، وفي حال عدم الاستجابة السريعة لمطالب الأهالي، سيتم بعد حوالي شهر قطع الطرقات بشكل سلمي من خلال خيم اعتصام وغيرها من النشاطات اعتراضاً على سياسة شركة الكهرباء وتجار الدم بحقّ الشعب السوري.

يشار إلى أنَّ شركة الكهرباء رفعت السعر قبل نحو أسبوع إلى 245 ليرة تركية لـ100 كيلو واط ساعي منزلي، بعدما أصدرت آخر تسعيرة لمنطقة عفرين في الثالث من فبراير/شباط الماضي، حددت فيها الـ 100 كيلوواط ساعي منزلي بـ 185 ليرة بدلاً من 230 ليرة تركية.

وكانت مدينة عفرين وريفها شهدت احتجاجات ضد شركة الكهرباء خلال الشهرين الماضيين، حيث رفعت الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية "STE" أسعار الكهرباء من 75 قرشاً تركياً إلى ليرتين و50 قرشاً تركياً للكيلوواط ساعي منزلي، وجرت عدة اجتماعات مع مدراء الشركة.

وفي 18 آذار/ مارس 2018، سيطرت القوات التركية والجيش الوطني السوري على مدينة عفرين ونواحيها الستة "بلبل، جنديرس، راجو، شران، شيخ الحديد، ومعبطلي"، بعد معارك ضد "قوات سوريا الديمقراطية" استمرت 57 يوماً بعملية "غصن الزيتون".

اقرأ أيضاً: