الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

أحداث ساخنة في السويد على خليفة حرق القرآن.. و"آرام" تتبّع التفاصيل

18 ابريل 2022، 06:12 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

آرام - عائشة صبري

شهدت عدة مدن سويدية مؤخراً اشتباكات وأعمال عنف، على خلفية حرق نسخ من القرآن الكريم، من جانب جماعة يمينية متطرفة تناهض الهجرة واللاجئين.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأنَّ ثلاثة أشخاص أصيبوا في مدينة نورشوبينغ شرقي السويد، إثر إطلاق الشرطة أعيرة نارية تحذيرية على من وصفتهم بـ"مثيري الشغب".

وفي السياق ذاته، ذكر المتطرف اليميني الدنماركي السويدي راسموس بالودان، الذي يقود حركة"Stram Kurs"، أو الخط الصلب، المتطرفة أنه أحرق أكثر النصوص الإسلامية قداسة (القرآن) وسيكرر ذلك.

وأصيب ما لا يقل عن 16 شخصاً من ضباط الشرطة ودُمّرت العديد من سيارات الشرطة في اضطرابات الأيام الماضية، في الأماكن التي تجمع فيها أعضاء الجماعة اليمينية المتطرفة.

وفي هذا السياق، قال الصحفي السوري المقيم في السويد حازم داكل في تصريح خاص لشبكة "آرام": إنَّ الأوضاع متوترة في السويد منذ يوم الأربعاء الماضي، وذلك بسبب ظهور شخص يدعى راسموس، بين الحين والآخر مع أنصاره المعادين للمهاجرين والأجانب في "المناطق الضعيفة" (ذات الغالبية المهاجرة) ومعهم نسخ من القرآن الكريم، ويحاولون حرقها مستخدمين حقهم بالتعبير، الذي يصونه دستور الدولة والقانون.

وأضاف "داكل"، أنَّ هذا الفعل تكرر أكثر من مرة، ودوماً يسبق هذا الفعل حملة إعلامية منظمة تحاول استفزاز المسلمين الموجودين في السويد، والذين بدورهم يكونون جاهزين لمنع راسموس وأنصاره من حرق القرآن مستخدمين الحجارة وحرق السيارات، لكن للأسف أفعال العنف تصدر صورة سيئة عن اللاجئين الذين هم من خلفية مسلمة.

ووصف الصحفي، حرق القرآن بأنَّه "عمل مستفز"، ويجب أن يتوقف من قبل المتطرفين فوراً، وعلى الحكومة السويدية أن تجد حلاً عاجلاً لمثل تلك الأفعال، متسائلاً: "لكن هل يكون ذلك بحرق سيارات الشرطة وتخريب الممتلكات العامة؟".

وأبدى الصحفي استغرابه من تقاعس دور الهيئة والجمعية الإسلامية في السويد حول العمل ضمن القانون والمحكمة، داعياً إلى عدم أخذ المسلم دور الضحية، فهناك أكثر من مليون مسلم في السويد يمكنهم العمل بما يمكن لحماية المقدسات الدينية.

وكان وزير العدل والداخلية السويدي مورغان يوهانسون، قد قال أمس الأحد: إنَّ راسموس بالودان "أحمق يميني متطرف، هدفه الوحيد هو إثارة العنف والانقسامات، لكن السويد دولة ديمقراطية، وفي الديمقراطية يتمتع الحمقى أيضاً بحرية التعبير، عليكم أن تقبلوا ذلك، إنه جزء من الديمقراطية".

اقرأ أيضاً:
منشد ثوري لـ"آرام": الممثل أيمن رضا سرق أغنية لي واستخدمها في مسلسل
مسلح يفتح النار على المدنيين وسط إدلب ويقتل عدداً منهم
تركيا تغير قواعد الاشتباك شمال شرق سوريا
فصائل المعارضة تكثف من تدريباتها تحضيراً للمعارك القادمة

شاهد إصداراتنا: