الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الميليشيات الإيرانية تقود تصعيداً ميدانياً شمالي سوريا.. ما أهدافه؟

17 مايو 2022، 05:51 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صعدت الميليشيات الإيرانية خلال الأيام الماضية من قصف مواقع الفصائل العسكرية ومنازل المدنيين في ريف حلب الغربي، بالتزامن مع تعرضها لخسائر على يد الفصائل.

وقال مركز "جسور" للدراسات: "تضطلع الميليشيات التابعة لإيران بدور أساسي في عمليات التصعيد الحالية، ومنذ مطلع نيسان/ إبريل 2022، استقدمت هذه الميليشيات تعزيزات عسكرية إلى غرب حلب، ونشرتها في مواقع تطلّ على منطقتي عمليات غصن الزيتون ودرع الفرات".
 
وأضاف أن التصعيد الجديد يعكس عودة إيران إلى المشهد العسكري بشكل واضح، بعد المؤشرات على رغبتها في استعادة الزخم في المشهد السياسي.
 
ويُمكن القول إن إيران تسعى لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية من الأنشطة العسكرية الأخيرة شمال غربي سوريا:
 
• إلقاء المزيد من الضغوط العسكرية على تركيا كردّ على النشاط العسكري التركي في العراق، والذي يبدو أنه غير مرغوب به من قِبل إيران.
 
• توظيف انشغال روسيا في الصراع بأوكرانيا لإعادة توزيع وانتشار الميليشيات الإيرانية في سوريا والتي كان قد تراجع حضورها في جبهات شمال غربي البلاد؛ بسبب التفاهمات الثنائية بين روسيا وتركيا.
 
• التمسّك بالحضور العسكري في سوريا، وتوجيه رسالة للولايات المتحدة في هذا الصدد والتي ما تزال تطالب إيران بخفض التدخّل في المنطقة خلال المفاوضات المتعلّقة بالاتفاق النووي.
 
وأردف المركز: "في الواقع، إنّ الأنشطة العسكريّة التي تقوم بها إيران شمال غربي سوريا لا تعني استياء أو عدم قبول أو رفض روسيا لها، بل غالباً ما قد تكون بالتنسيق بين الطرفين، ولن تفوّت روسيا فرصة الاستفادة منها من أجل إعادة تقديم نفسها كوسيط أو ضامن أمام تركيا لاستمرار وقف إطلاق النار في المنطقة".
 
ومن غير المرجَّح أن يتجه التصعيد إلى مواجهات شاملة؛ فارتفاع مستوى النشاط العسكري شمال غربي سوريا -وإن كان يخدم مصالح النظام وإيران- لا يبدو أنه خيار مرحَّب به بالنسبة لتركيا وروسيا في ظل المعطيات الحالية، وفقاً للمركز.


اقرأ أيضاً:
المهجّرون في الشمال السوري.. مأساة تشرد وحنين
"قسد" ترفع وتيرة تجنيد الأطفال بمناطق سيطرتها في سوريا
مرتكب مجزرة حي "الرمل الجنوبي" في اللاذقية يصل إلى أوروبا
رفضاً للتوطين.. مظاهرة في عفرين تطالب بفتح الجبهات
شاهد إصداراتنا: