السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

بالتعاون مع نظام الأسد.. لبنان يكشف عن خطة لترحيل اللاجئين السوريين

23 يونيو 2022، 04:31 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت الحكومة اللبنانية عن خطة لترحيل اللاجئين السوريين من لبنان، بالتعاون مع نظام الأسد.

وذكر وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين أنه "أجرى اجتماعاً مع ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، الذي طلب مهلة للرد على المقترحات والأسئلة".

وقال: "أهم ما توافقنا عليه هو تأسيس لجنة ثلاثية مشتركة (لبنانية سورية أممية) تتبلور تفاصيل مهمتها قريباً"، فيما سيكون هناك "خطة للترحيل على مراحل شهرية".

ولفت إلى"قرار حكومي رسمي لمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية، وأنه كُلّف شخصياً بملف العلاقة مع الجانب السوري (النظام)، وقدّم اقتراحات للنقاش مع ممثّل مفوضية شؤون اللاجئين السوريين".

وزعم أن "لبنان لم يعد قادراً على تحمل أعباء النازحين"، مضيفاً أنه "من الضروري العمل بالتنسيق مع الدولة السورية (النظام) والجهات المانحة والمنظمات المختصة لضمان عودة آمنة وكريمة إلى بلادهم، في ظل الظروف القاهرة والصعبة التي يمر بها لبنان، وما يكابده من أعباء اقتصادية ومالية وصحية وأمنية واجتماعية وتربوية بسبب ملف النزوح".

وادعى أن "الحلّ الوحيد لعودة السوريين يكمن في الخطّة التي أُعدت وأُقرت في الحكومة السابقة (التي كان يرأسها حسان دياب)، إضافةً إلى التعديلات التي قمنا بإدخالها في الحكومة الحالية".

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان بين الحين والآخر لحملات عنصرية من قبل بعض التيارات المحسوبة على ميليشيا "حزب الله" الموالي لنظام الأسد، كما يدلي بعض المسؤولين بتصريحات عنصرية ضدهم أيضاً، يحملونهم من خلالها مسؤولية انتشار الفقر وسوء الوضع الاقتصادي، وتفشي البطالة هناك.

اقرأ أيضاً:
اشتباكات دامية في القرداحة بين عائلة الأسد.. ما تفاصيلها؟
 تعذيب وحشي لعمال سوريين ولبنانيين.. تفاصيل فيديوهات صادمة تهز لبنان
 واشنطن تكشف عن أمر أساسي في استراتيجيتها بخصوص سوريا
•  بيان سعودي أردني بشأن الحل السياسي في سوريا

شاهد إصداراتنا: