الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قرار تركي جديد خاص بالطلاب السوريين.. ما مضمونه؟

28 سبتمبر 2022، 09:00 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت اللجنة السورية التركية المشتركة، عن إصدار المجلس الأعلى للتعليم العالي التركي، قراراً جديداً يشمل فئة من الطلاب السوريين في تركيا.

وأضافت اللجنة في بيان: "اعتباراً من هذا العام سيخضع الطلاب السوريون الذين دخلوا الثانوية في المدارس التركية (الصف التاسع) إلى امتحان (YKS) بدل امتحان (اليوس) كشرط لدخول الجامعة أي (بعد أربع سنوات)، أُسوةً ببقية الطلاب الأتراك".

وأردفت: "سيبقى امتحان (اليوس) شرطاً لدخول الجامعة بالنسبة للطلاب الحاليين المسجلين منذ السنة الماضية بالثانوية، أي من هم في الصفّ العاشر حالياً وما فوق".

بدورها قالت مديرة الاتصال في اللجنة التركية السورية المشتركة، إناس النجار: "من الجيد لطلابنا أن يرافق هذا القرارَ قرارٌ ثانٍ، وهو إدخال الطلاب السوريين بنظام الطلاب الأتراك، بدلاً من اعتبارهم طلاباً أجانب كما هو الوضع حالياً، وفُرضت عليهم أقساط مثل الطالب الأجنبي".

وتابعت: "لم نتمكن من القيام بأي شيء لدمج الطلاب السوريين في نطاق النظام الموحَّد مع الطلاب الأتراك ليتم إعفاؤهم من الأقساط الكبيرة، ونحن نعمل باللجنة جاهدين لمساعدة الطلاب الحاليين والطلاب الجدد للتخفيف من عبء الأقساط الجامعية، سواءً عن طريق الحصول على قرار من الجهات المعنية، أو تحصيل منح للطلاب لتساعدهم على استمرار تعليمهم، لأن هذا الأمر بالنسبة لنا بمثابة الحديث عن مستقبل سوريا".

وأشارت إلى أنه لو "طُبق القرار بعد أربع سنوات لا مشكلة في ذلك، أما تطبيقه مباشرةً فسيُسبب حالة من الإرباك لدى الطلاب الجدد، وهذه مشكلة تتحملها وزارة التعليم العالي التركية".

يذكر أن امتحان "YKS" يقيس قدرات الطلاب المختلفة في الرياضيات والعلوم واللغة، ثم يؤهلهم للدخول إلى الجامعة حسب معدلاتهم، أما امتحان "اليوس" فهو امتحان القبول المخصص للطلاب الأجانب غير الأتراك، الحاصلين على شهادة التعليم الثانوي الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية.

اقرأ أيضاً:
ماذا بعد تجدد القصف الروسي على ريف إدلب؟
الفصائل تدمّر غرفة عمليات إيرانية بريف حلب

شاهد إصداراتنا: