الإثنين 28 نوفمبر 2022
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

طالما يتطلب الأمر.. "الناتو" يتعهد بتحويل قوات أوكرانيا إلى جيش حديث

25 نوفمبر 2022، 04:12 م
الحرب في أوكرانيا - أرشيف
الحرب في أوكرانيا - أرشيف

أكد الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، الجمعة، أنَّ الحلف عازم على مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا "طالما يتطلب الأمر" وسيساعد الدولة التي مزقتها الحرب في تحويل قواتها المسلحة إلى جيش حديث وفقاً للمعايير الغربية.

وقال في حديثه للصحفيين: "سيستمر الناتو في الوقوف مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر ذلك. لن نتراجع. ويقدم الحلفاء دعماً عسكرياً غير مسبوق، وأتوقع أن يوافق وزراء الخارجية أيضاً على زيادة الدعم غير الفتاك".

وأضاف ستولتنبرغ، أنَّ أعضاء منظمة الأمن التي تضم 30 دولة يقومون بتوصيل الوقود والمولدات والإمدادات الطبية ومعدات الشتاء وأجهزة التشويش على الطائرات المسيّرة، ولكن ستكون هناك حاجة إلى المزيد مع اقتراب فصل الشتاء، خاصة وأن روسيا تهاجم البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وتابع: "في اجتماعنا في بوخارست (اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في رومانيا الأسبوع المقبل)، سأطالب بالمزيد. على المدى الطويل، سنساعد أوكرانيا على الانتقال من معدات الحقبة السوفييتية إلى معايير وعقيدة وتدريب الناتو الحديث".

وأشار إلى أنَّ وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا سينضم إلى الوزراء لمناقشة احتياجات بلاده الأكثر إلحاحاً. وذكر كبير المسؤولين المدنيين في الناتو، أنَّ الدعم سيساعد أوكرانيا على التحرك نحو الانضمام إلى الحلف ذات يوم.

وفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا في كييف، وأعلن عن مساعدات جديدة للأوكرانيين، وتم تسليم 24 سيارة إسعاف إضافية وثلاثة ملايين جنيه إسترليني للمساعدة في إعادة بناء المنشآت المدمرة، مؤكداً وقوف المملكة المتحدة إلى جانب أوكرانيا.

ومن جهته، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأوروبيين، إلى البقاء صفاً واحداً في مواجهة الحرب الروسية وخفض سعر النفط الروسي لأقصى حد.

وفي خطاب عبر دائرة الفيديو، الجمعة، خلال مؤتمر في ليتوانيا، اعتبر زيلينسكي أنَّ "أوروبا تساعد نفسها. إنَّها لا تساعد أوكرانيا في الوقوف ضد روسيا، فهذا يساعد أوروبا على الوقوف في وجه العدوان الروسي".

واستمرت حكومات الاتحاد الأوروبي في انقسامها أمس الخميس، بشأن مستوى الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي بهدف كبح قدرة موسكو على تمويل الحرب، ودعا زيلينسكي زعماء الاتحاد الأوروبي إلى الاتفاق على أقل سعر وهو 30 دولاراً.

في حين، قال مدير برنامج اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في أوروبا ماثيو هوليداي، أمس الخميس: إنَّ أكثر من 15 ألف شخص باتوا في عداد المفقودين جراء الحرب في أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير الفائت، دون معرفة مصيرهم.

اقرأ أيضاً: تقرير حقوقي يحصي الانتهاكات بحق المرأة في سوريا منذ آذار 2011

شاهد إصداراتنا: