الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

رد ناري من صحفية تركية على "أوزداغ" بشأن اللاجئين السوريين

19 يناير 2023، 11:44 ص
ناجيهان ألجي
ناجيهان ألجي

ردت الصحفية التركية، ناجيهان ألجي، على التصريحات العنصرية التي يطلقها زعيم "حزب النصر" التركي المعارض، أوميت أوزداغ، بحق اللاجئين السوريين في تركيا.

وقالت ناجيهان ألجي، المعروفةُ بمناصرتها لحقوق اللاجئين: "فليواصل أوزداغ بوعوده بوضع السوريين قسراً في حافلات وإرسالهم إلى المجهول. بينما أنا سأستمر في الدفاع عن الأيتام والمظلومين الذين لجؤوا إلى بلادنا بغض النظر عن أصلهم العرقي".

وأضافت "أصبح جزءاً كبيراً من السوريين الآن جزء من هذا البلد. هناك عشرات الآلاف من الأطفال الذين يعيشون هنا منذ أكثر من 10 سنوات، ويتحدثون التركية كلغتهم الأم، والذين ولدوا هنا، والذين لا يتذكرون طفولتهم في سوريا، والذين تتمثل رؤيتهم للحياة في تركيا فقط".

وأكدت أن مطالبات أوميت أوزداغ، بترحيل السوريين عبرَ الحافلات وإعادتِهم بالقوة لمجرد أنهم يحملون الجنسيةَ السورية، لا تختلف عن "الإسلاموفوبيا" ضد المسلمين في الغرب.

وتابعت: إن "شيطنة المهاجرين السوريين الذي فرّوا إلى تركيا لإنقاذ حياتهم، وتهديدِهم الدائم بالترحيل، يتعارضان مع حقوق الإنسان".

ودعت ألجي المعارض التركي، أوميت أوزداغ إلى "أنْ يعتاد تدريجياً" على أن السوريين الحاصلين على الجنسية، موضحةً أنهم أتراك من أصل سوري، وسيكونون أيضاً قضاة وموظفين في هذا البلد مستقبلاً.

ويعرف عن الصحفية ناجيهان إلجي بدفاعها عن اللاجئين السوريين في تركيا ضد التصريحات العنصرية من قبل أحزاب المعارضة، حيث سبق وأن وصفت "حزب النصر" الذي يتزعمه أوميت أوزداغ في مقال نشرته في تشرين الأول/ أوكتوبر 2021، بـ"الحزب النازي الجديد".

وأكدت ألجي أن أوزداغ يعتبر معادياً للأطفال السوريين، مستشهدة بلقاء له وصفهم به بأنهم عصابات المدارس الابتدائية السوريين، معربة عن دهشتها من إطلاقه مثل هذه الكلمات على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 8 سنوات.

جدير بالذكر أن اللاجئين السوريين في تركيا يتعرضون لموجة من الاعتداءات العنصرية، بسبب الخطاب التحريضي ضدهم من قبل الأحزاب المعارضة.

اقرأ أيضاً: هل أوقفت تركيا هجومها على "قسد" مقابل صفقة "إف-16" مع واشنطن؟

شاهد إصداراتنا: