الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"المبادرة العربية" للحل في سوريا تُطرح مجدداً من قبل الأردن

21 مارس 2023، 11:06 م
أيمن الصفدي
أيمن الصفدي

أفاد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بأن بلاده تنسق مع الأمم المتحدة، من أجل الاطلاع على مضمون المبادرة العربية التي طرحتها الأردن سابقاً للحل في سوريا.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، يعد لقاء مع المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدسون، إن المبادرة التي طرحتها بلاده تستهدف إطلاق دور عربي مباشر ينخرط مع "الحكومة السورية" في حوار سياسي يستهدف حل "الأزمة" في سوريا ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.

وأشار إلى أن بلاده تجري محادثات مع دول عربية حول تفاصيل المبادرة وموعد إطلاقها وآليات عملها، دون تحديد أسماء الدول التي ستشارك فيها.

وأوضح أن المبادرة تهدف للتحرك باتجاه حل "للأزمة السورية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة".

وأضاف: "البحث عن حل سياسي يستوجب جهود منا جميعاً، ونحن كعرب أولى أن نكون من يتصدر طاولة الحوار لحل هذه الأزمة، لأن سوريا دولة عربية والشعب السوري الشقيق شعب عربي وتبعات هذه الأزمة تؤثر علينا أكثر مما تؤثر على غيرنا".

وقبل أشهر أكد وزير الخارجية الأردني أن بلاده تحشد "لدعم إقليمي ودولي لعملية سياسية يقودها العرب" في سبيل إنهاء الحرب المستمرة منذ 12 عاماً في سوريا.

ورأى مركز "جسور" للدراسات، حينها أن ظروفاً مختلفة عن أي وقت مضى إقليمياً ودولياً، شجعت الأردن على طرح مبادرة للحل في سوريا، كإعادة ترتيب روسيا لأولويات السياسة الخارجية نتيجة الصراع في أوكرانيا، وتوجّه تركيا الجديد إزاء العلاقة مع النظام، إضافة إلى المظاهرات التي اندلعت في إيران وتجعلها أكثر انشغالاً بواقعها الداخلي.

ويؤكد المركز أنه من غير المتوقّع أن يحصل أي اختراق نوعي في المبادرة الجديدة باستثناء إظهار قدرة واستعداد المملكة مجدداً لأداء دور الوسيط في "النزاع السوري".


اقرأ أيضاً:
دريد رفعت الأسد يهاجم ابن عمه بشار عبر تحريض الضباط
موقف قطري حاسم حول سوريا في ذكرى الثورة
أمريكا وأوروبا: لن نطبّع مع نظام الأسد
شاهد إصداراتنا: