الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مع الحفاظ على الدعم الدولي لتركيا

"منسقو الاستجابة" يطالب أوروبا بفتح حدودها أمام اللاجئين

11 مارس 2020، 04:52 م
أحد الشبان المهاجرين بعد تعرضه للضرب من قبل حرس الحدود اليوناني
أحد الشبان المهاجرين بعد تعرضه للضرب من قبل حرس الحدود اليوناني

طالب فريق "منسقو استجابة سوريا" دول الاتحاد الأوروبي لا سيما اليونان، بالعمل على فتح الحدود لاستقبال اللاجئين الذين ينتظرون في المنطقة العازلة بين بوابات Pazarkule - Kastanies الحدودية لليوم الثالث عشر توالياً.

ودعا الفريق في بيان له الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤولياته بشكل كامل اتجاه اللاجئين على اعتبار أنه لم يقدم أي مقترح فعال أو حقيقي لإنهاء الملف السوري خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن المهاجرين الواصلين إلى مراكز الاحتجاز اليونانية مازالوا يعيشون في ظل ظروف إنسانية صعبة للغاية، فلا رعاية ولا حقوق ولا حتى اهتمام في الأطفال الذين يعيشون بأقفاص وأماكن لا تليق بمكانة الدول الأوروبية إنسانياً.

وفي حل للتخفيف من حدة التوترات القائمة على الحدود التركية الأوروبية، أكد أن مراجعة الاتفاق الخاص باللاجئين الذي تم توقيعه في 18 مارس/آذار 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي السبيل الوحيد للتخلص من التوترات الحاصلة نتيجة أزمة اللاجئين على الحدود التركية اليونانية.

وأردف أنه يجب الحفاظ على الدعم الدولي لتركيا، التي تستضيف حالياً ملايين اللاجئين، وتكثيفه لتأمين الاحتياجات الإنسانية العاجلة لملايين النازحين داخلياً واللاجئين في تركيا.

كما تطرق في بيانه إلى الكارثة الإنسانية الجارية في شمالي غربي سوريا والاحتياجات الإنسانية الهائلة في منطقة إدلب لحوالي مليون شخص من النازحين داخلياً التي ما زالت تتطلب عملاً عاجلاً، والعمل على زيادة المساعدات الإنسانية للجهات الإنسانية العاملة في المنطقة.

وذكر أنه لجميع الدول الحق في السيطرة على حدودها وإدارة التحركات غير النظامية، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تمتنع عن استخدام أي نوع من أنواع العنف أو الإعادة القسرية وأن يكون لديها أنظمة للتعامل مع طلبات اللجوء بطريقة منظمة.

وأوضح الفريق أن اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئ وقانون اللاجئين في الاتحاد الأوروبي لا توفران أي أساس قانوني لتعليق تلقي طلبات اللجوء.

وأضاف أنه لا يمكن تعليق حق اللجوء المعترف به دولياً والمتمثل في طلب اللجوء ومبدأ عدم الإعادة القسرية والذي تم التأكيد عليه أيضاً في قانون الاتحاد الأوروبي.

وكانت الحكومة الألمانية، أعلنت اعتزام دول في الاتحاد الأوروبي استقبال نحو 1500 مهاجر قاصر تقطّعت بهم السبل حالياً في اليونان، مع التأكيد على ضرورة التزام تركيا بالاتفاقات الموقعة بين الطرفين. (اضغط هنا).

بالفيديو.. البحرية التركية تلاحق قارباً يونانياً حاول مهاجمة لاجئين(اضغط هنا)

حصيلة رسمية للمهاجرين الذي دخلوا أوروبا عبر تركيا (اضغط هنا)

مقتل لاجئ وإصابة آخرين برصاص الجيش اليوناني (اضغط هنا) (اضغط هنا)
WhatsApp Image 2020-03-11 at 11.16.08 AM.jpeg