الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.73 ليرة تركية / يورو
40.60 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.33 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.73
جنيه إسترليني 40.60
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.33

مرتفع جوي ستشهده سوريا وخبير يوضح لـ"آرام" توقعات الطقس

05 يونيو 2020، 12:39 ص
درجات حرارة مرتفعة
درجات حرارة مرتفعة

عائشة صبري - آرام

ستشهد المناطق في الشمال السوري، تغييرًا واضحًا في حالة الطقس اعتبارًا من الأسبوع المقبل، لتسود أجواء حارة وحارة جدًا تدوم طيلة الأسبوع القادم، لكنها ستعود بالانخفاض بعد انتهاء الأسبوع.

وقال خبير الطقس في محافظة إدلب علاء الدين الإسماعيل بتصريح لشبكة "آرام" الخميس: إنَّ "الحوض البارد الحالي المنحدر من عروض عُليا عبر دول البلقان باتجاه تركيا والشرق المتوسط بدأ اليوم بالضعف والتلاشي والانحسار".

وأضاف أنَّ "التيار المداري استغل الضعف والتهالك عبر دولة مصر كمرتفع شبه مداري حار وجاف، وسيبدأ بالتقدم باتجاه شمال شرق عبر شرق المتوسط وقبرص ليقوم بطرد ما تبقى من بقايا الكتلة الرطبة الباردة الحالية المنحدرة من عروض عليا".

وأشار إلى أنَّ "المنخفض الحراري الناتج عن اندماج الموسمي الهندي وامتداد منخفض البحر الأحمر، يدعمه الشبه مداري القادم من مصر بالسيطرة على الأجواء جنوب وجنوب شرق بلاد الشام وسورية".

وأوضح الإسماعيل، أنَّه اعتبارًا من نهار غدٍ الجمعة ستبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، لتشتد يوم السبت، وتصبح الذروة يوم الأحد القادم حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة ظهر يوم الأحد إلى ٤٠° درجة مئوية.

وأكد أنَّ الطقس سيبقى حارًا بشكل متفاوت حتى يوم الخميس الواقع في 11 من حزيران/يونيو الجاري،  لافتًا إلى أنَّ الرياحس تكون غالبًا متقلبة الاتجاه وضمن الاعتيادي والمقبول لا نشاط ريحي يذكر، وعمومًا الطقس سيكون "مشمس، وحار، وقليل الغيوم.

وفي ختام حديثه، بيّن الإسماعيل أنَّ التوقعات البعيدة المدى، ترجّح أن تعود درجات الحرارة للانخفاض، وستكون الأجواء معتدلة نسبيًا اعتبارًا من يوم الجمعة 12 الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنَّ درجات الحرارة ستكون الأسبوع المقبل أعلى من المعدل السنوي بدرجتين إلى ست درجات.

يُذكر أنَّ موجة حر شهدتها سوريا ودول المجاورة في شهر رمضان منتصف أيار/ مايو الماضي، ثم تأثر سوريا في أغلب مناطقها بمنخفض جوي سطحي ترافق بتيارات جنوبية غربية وأصبحت درجات الحرارة منخفضة في معدلها وترافقت مع كتلٍ هوائية باردة نسبيًا في طبقات الجو العليا.

اقرأ أيضًا: منخفض قطبي شديد يضرب سوريا