الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

محلل يؤكد أن مرحلة بشار الأسد شارفت على الانتهاء

10 يونيو 2020، 12:51 م
بوتين وبشار الأسد
بوتين وبشار الأسد

أعلن المحلل السياسي الدكتور مأمون سيد عيسى عن  محادثات تجري بين الأطراف الفاعلة على الساحة السورية،  تقودها أمريكا وروسيا من أجل تغيير سلس لنظام الحكم في سوريا .

ونقل تلفزيون "SY24"، الأربعاء، عن سيد عيسى قوله: إن "هناك مؤشرات تدل على الاتفاق ما بين أمريكا وروسيا على رحيل رأس النظام  بشار الأسد"، منوهاً إلى أن الخلاف هو على كيفية بناء المرحلة القادمة وشكل الدولة القادمة.

وأضاف أن "تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري" الأخيرة بخصوص النظام السوري، وأن بلاده على اتصال مع روسيا لإقناعهم بأن هناك حلا للأزمة السورية من دون الأسد عن طريق الطرق الدبلوماسية".

وتابع "إضافة للرسائل الروسية حول الأسد، يضاف إليها المظاهرات التي شهدناها منذ يومين في مناطق النظام، وكذلك الخلاف بين رامي مخلوف وبشار الأسد، وبدء انهيار اقتصاد النظام وعملته، مؤشرات تدل على أن مرحلة بشار الأسد مشارفة على الانتهاء".

وأردف "على ما يبدو هناك اتفاق على رحيل الأسد لكن الخلاف يبدو في كيفية بناء المرحلة القادمة وفي شكل الدولة القادمة، هل هي دولة مركزية كما يريد الروس وتركيا، أم لامركزية مثل ما يريد الأمريكان".

واستطرد "من الواضح وجود رغبة بالمحافظة على هيكلية النظام القديم ريثما يتم الدخول في المرحلة الانتقالية، حيث لا يريد الأمريكان تكرار تجربة العراق والفوضى التي رافقت تغيير الحكم".

واعتبر أن "ملف الوجود الإيراني هو إحدى العقبات الرئيسية أيضا والتي لن تزال إلا بالقوة، لذلك نتوقع ضربات واسعة قادمة في لبنان وسوريا".

اقرأ أيضاً: عرض أمريكي لبشار الأسد يسهل خروجه من أزمته

ودعا "سيد عيسى" كافة أطياف المعارضة السورية بضرورة التحرك واستغلال المرحلة الحالية لصالحها متسائلاً “ماذا بعد؟.. لماذا نرى المعارضة ممثلة بالائتلاف والهيئات الثورية صامتة مستمرة في وضع المزهرية أمام المتغيرات التي تشهدها الساحة والتي كنا نحلم بها منذ عشر سنوات؟ يجب طرح مشاريع سياسية حقيقية في سياق المشروع الوطني للثورة السورية في بناء دولة الحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية".