الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.72 ليرة تركية / يورو
40.58 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.72
جنيه إسترليني 40.58
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

مجلة أمريكية: 3 سيناريوهات أمام بشار الأسد

12 يونيو 2020، 04:37 م
بشار الأسد.jpg
بشار الأسد.jpg

أعلنت إحدى المجلات الأمريكية أن رأس النظام بشار الأسد، بات يواجه 3 سيناريوهات، منوهةً إلى أنه أصبح في أضعف حالاته ويثير سخط حتى الموالين له، خاصة بعد انهيار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية. 

وذكرت مجلة "بولتيكو" الأمريكية، في تقرير نشرته، أنه وفي الوقت الذي ينشغل العالم بأمور أخرى، تتجه سوريا نحو الانهيار وبات بشار الأسد في أضعف حالاته على الإطلاق ويثير سخط حتى الموالين له.

واعتبرت أن قرار الأسد إقالة رئيس وزرائه عماد خميس مؤشر واضح على أن الانهيار الاقتصادي والمعارضة الصريحة الجديدة يشكلان تحديا حقيقيا لشرعيته.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات التي ظهرت في مدينة السويداء (جنوب سوريا)، ليست سوى عرض لأزمة أكبر بكثير تضرب قلب نظام الأسد ومقومات بقائه.

وقالت: "ربما يكون الأسد قد تمكن من السيطرة على 60 في المئة من سوريا، لكن الأسباب التي كانت وراء انطلاقة الثورة السورية عام 2011 لا تزال موجودة في 2020 بل ازدادت".

وأضافت "تتوفر لأميركا الآن فرصة، يجب أن تستغلها رفقة حلفائها في أوروبا والشرق الأوسط في جهد دبلوماسي للبدء في تغييرات حقيقية وإلا فإن البلد قد يشتعل من جديد".

ولفتت المجلة إلى أن هناك ثلاثة سيناريوهات، أولها أن الأسد يمكن أن يحول سوريا إلى كوريا الشمالية وأن يعزل البلاد عن الاقتصاد العالمي، وأن يعزز مكانتها كـ"منبوذ عالمي"، ويحاول توحيد الموالين له تحت شعور بأنهم جميعا ضحايا للعالم، وقد أعد الأسد لهذا السيناريو بالذات على مدى السنوات التسع الماضية من الاقتتال.

وفيما يتعلق بالسيناريو الثاني، قالت المجلة "كما يمكن لسوريا أن تأخذ منعطفا غير مسبوق نحو الأسوأ، وأزمة تمزق البلاد وتنتج مستويات أكبر من العوز والمجاعة، وهذا السيناريو قد ينتج عنه دولة فاشلة من نوع الصومال تشكل كارثة لحقوق الإنسان وأرضاً خصبة للمتطرفين وعدم الاستقرار الإقليمي.

وعن السيناريو الثالث، بيّنت أن هذه الأزمة الداخلية الاستثنائية قد تؤدي إلى تغيير في القمة، لذلك يرى حتى بعض الموالين للأسد أن هذه اللحظة تمثل بالفعل تهديدا لبقائه في السلطة أكبر من تلك التي شكلتها المعارضة في ذروتها في السنوات الماضية.

وتابعت إن "هناك سيناريو آخر يمكن للولايات المتحدة أن تلعب فيه دورا ذا مغزى إلى جانب حلفائها الكثيرين في أوروبا والشرق الأوسط نفسه".

وأكدت أن انحدار سوريا السريع إلى انهيار اقتصادي إلى جانب سياسة مستمرة للانعزال عن المجتمع الدولي، قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إثارة شعور بعدم الارتياح في روسيا وإيران، مما يجعلهم عرضة للخطر وربما منفتحين لبحث شكل من أشكال التسوية الدولية.

اقرأ أيضاً: محلل يؤكد أن مرحلة بشار الأسد شارفت على الانتهاء

يشار إلى أن رئيس النظام بشار الأسد تعرض لهجوم لاذع من قبل ابن عمه فراس رفعت الأسد، حيث تحداه بالنجاح في أي انتخابات ديمقراطية تجري حتى على مستوى مدينة القرداحة.