الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الائتلاف السوري: قانون قيصر يستهدف العصابة الحاكمة وليس الشعب

17 يونيو 2020، 10:28 م
أنس العبدة
أنس العبدة

أكد رئيس الائتلاف السوري المعارض، أنس العبدة، أن قانون "قيصر" الأمريكي يستهدف نظام الأسد وليس الشعب.

وقال العبدة في تصريح لوكالة "الأناضول"، الأربعاء: "قانون قيصر يستهدف حصراً مصالح العصابة الحاكمة وأفرعها الأمنية وكبار المجرمين، وكل من يدعمها من دول ومؤسسات وأشخاص".

وأضاف أن "القانون لا يطول المواد الغذائية أو الطبية ولا علاقة له بالمساعدات الإغاثية بأي شكل من الأشكال، وهو صادر أصلاً تحت عنوان حماية المدنيين السوريين، وهو وسيلة للضغط على النظام وحلفائه لدفعهم نحو حل سياسي ينهي مأساة الشعب السوري".

وأفاد العبدة بأن "الائتلاف شكل فريق عمل خاص بمتابعة عملية تنفيذ القانون بما يخدم مصالح الشعب السوري، وسيبذل كل ما هو ممكن لضمان ملاحقة كل من أجرم بحق الشعب".

وزاد: "فريق العمل يراقب الجهات التي تتعاون مع النظام، والتي قد تعمل على مساعدته للالتفاف على العقوبات، أو تساهم في إمداده بالمقاتلين والأسلحة، وسنقوم بما هو ممكن لمنع ذلك".

وتابع: "فريق العمل سيقوم من خلال عمله الدبلوماسي مع الدول الصديقة والشقيقة على تفعيل القانون والاستفادة منه لأقصى درجة".

ولفت إلى أن "الفريق سيوجه الرسائل والمذكرات لمختلف الدول بخصوص التنسيق لتطبيق القانون، إضافة إلى التعاون مع الجاليات السورية؛ لحث الاتحاد الأوروبي على إصدار قرار مماثل يزيد الضغط على النظام وحلفائه".

وأكد العبدة أن "الأسباب الرئيسية لتدهور الاقتصاد هي ذات منشأ داخلي وتتعلق بممارسات النظام؛ فقبل تفعيل قانون قيصر وصل سعر الدولار إلى 3500 ليرة، ووصلت الأزمة الاقتصادية إلى مستوى تاريخي".

اقرأ أيضاً: سيناتور أمريكي يكشف عن مصير بشار الأسد بعد "قيصر"

وختم العبدة بالقول: "خيار الشعب السوري اليوم هو التصعيد الشامل، وخطوات كهذه ستكون كفيلة بإنهاء النظام وتعجيل الخلاص، من أجل سوريا الحرية والكرامة والعدالة، سوريا الديمقراطية المدنية لكل أهلها وأبنائها وليس لعائلة أو عصابة".

وأقر الكونغرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب في 11 ديسمبر/كانون أول 2019، قانون قيصر، بهدف معاقبة النظام ورئيسه بشار الأسد، على جرائم حرب ارتكبها بحق المدنيين، ودخل القانون، الأربعاء، حيز التطبيق.