الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

صحيفة بريطانية: قيصر سيؤدي إلى تغيرات قد تشمل بشار الأسد

18 يونيو 2020، 10:29 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

أكدت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، إلى أن تطبيق قانون "قيصر"، سيؤدي لانهيار اقتصادي في مناطق سيطرة نظام الأسد وسيضعف القبضة الأمنية لرأس النظام في سوريا “بشار الأسد”.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن الجولة الجديدة من العقوبات الأمريكية لا تهدد كيانات سورية بحد ذاتها، بل تستهدف أيضاً كل داعمي نظام الأسد  حول العالم، بمن فيهم روسيا وقد يغلق القانون آخر منفذ للمال إلى نظام الأسد.

 ووصف عمر الشغري المعتقل السابق بسجون نظام الأسد وعضواً بمنظمة غير حكومية في أمريكا بدأ سريان القانون بـ”يوم عظيم”، حسبما ترجم موقع "عربي 21".

وأشار إلى أن القانون هو من أجل حماية حقوق المدنيين السوريين، ولهذا فلا بناء أو تطبيع مع النظام، وسيمنع النظام من شراء ما يحتاج إليه لقنابله من أجل قتل المدنيين.

وأضافت الصحيفة، أن تطبيق القانون بدأ مع تراجع قيمة العملية السورية إلى أدنى مستوياتها مما أثار مخاوف تعميق معدلات الفقر والجوع بين السوريين.

ونقلت عن إليزابيث تسوركوف الخبيرة بالشؤون السورية في المركز الدولي للسياسات الخارجية، أن الاقتصاد السوري يعاني من حالة انهيار، ويحاول النظام توفير المال لخزينته، لكنه غير قادر على وقف عملية التدهور المتسارعة.

وحثت الإدارة الأمريكية على التأكد من ألا تزيد محاولاتها الإطاحة بنظام الأسد من معاناة الشعب السوري وزيادة بؤسه. 

وترى الصحيفة أن الخلاف بين الأسد ورامي مخلوف، الذي يترافق مع العقوبات قد يدفع الأثرياء في مناطق النظام لسحب ودائعهم ونقلها إلى الخارج.

اقرأ أيضاً: تعرف على "هيثم رحمة" أبرز المرشحين للفوز برئاسة الائتلاف الوطني

ونقلت عن تشارلس ليستر من معهد الشرق الأوسط، قوله، إن عدد أصدقائه الموالين القدامى، أبلغوه أن هذه الأزمة الداخلية غير العادية قد تؤدي إلى تغيرات، كما أن هذه اللحظة تعد تهديداً كبيراً للأسد وبقائه في السلطة.

 ولفتت الصحيفة إلى الاحتجاجات التي خرجت بالأيام الماضية في بلدة السويداء التي يقطنها غالبية درزية، تطالب بتغيير النظام، وملاحقة قوات النظام للمتظاهرين واعتقال عدد منهم.

وأشارت إلى أن الأسد على ما يبدو قد اهتز من المظاهرات التي ذكرته باحتجاجات عام 2011.