الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أين وصلت مشكلة انقطاع المياه في الحسكة؟

21 اغسطس 2020، 04:00 م
مياه في الحسكة.
مياه في الحسكة.

بدأت "الإدارة الذاتية" الكردية العاملة في مناطق سيطرة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي شرقي سوريا بتزويد مدينة الحسكة بالمياه بعد أسبوع انقطاع، فيما أطلق ناشطون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على هذه المشكلة.

وتحدث ناشطون محليون عن اعتماد أهالي الحسكة على شراء مياه الشرب من الصهاريج، لكن أغلبها غير صحية، مشيرين إلى أن مياه الآبار في المدينة "مالحة ومرّة المذاق" ولا تصلح للشرب.

وقالت رئيسة مديرية المياه التابعة للإدارة الكردية بالحسكة سوزدار أحمد، خلال تصريحات لوسائل إعلام كردية أمس الخميس: إنهم "شغلوا 25 بئراً من أصل 50 بئراً حفروها بمنطقة الحمة".

وأضافت أن "هذه الآبار تعمل لأول مرة لذلك ستكون مياهها في البداية عكرة، وسيستغرق الوقت يومين حتى تصبح المياه صافية وصالحة للشرب لتتم تعبئة خزانات المياه منها".

وأوضحت أن محطة "الحمة" ستكون البديل عن محطة علوك، وذلك لتخفيف معاناة الأهالي من قلة المياه في مدينة الحسكة.

وأردفت أن "استطاعة كل بئر هي 20 متراً مكعباً من المياه في الساعة، أي ستضخ الآبار 500 متر مكعب خلال ساعة، وستصل المياه مرة واحدة كل 10 أيام إلى مدينة الحسكة، إلى حين دخول جميع الآبار الخمسين والتي دخل الخدمة 5 منها منذ الأول من آب/أغسطس الجاري".

وفي الغضون، أطلق نشطاء محليون حملة "العطش يخنق الحسكة" بعد قطع المياه لليوم الثامن على التوالي من محطة ضخ مشروع آبار مياه "علوك" بريف مدينة "رأس العين"، الخاضعة لسيطرة الجيشين التركي والوطني السوري منذ تشرين أول/ أكتوبر 2019.

وفشلت المفاوضات التركية – الروسية بشأن إعادة تشغيل "محطة مياه علوك" بسبب رفض الإدارة الكردية رفع كمية الكهرباء المخصصة لمنطقة "نبع السلام" من (8) إلى (15) ميغا واط واشتراطها قطع الخطوط الفرعية المزودة لقرى الريف الشرقي من خط المحطة.

ومن طرف النظام طالب الروس خلال اجتماع في مبنى محافظة الحسكة بتحييد "محطة مياه علوك"، وإعادة تشغيلها بطاقتها القصوى 30 بئراً و10 مضخات، وإدارة المحطة من العمال الحكوميين حصراً، وعلى مدار الساعة، فيما يصر الجانب التركي على صيانة خطوط الكهرباء، وتأمين الكهرباء لساعات طويلة، مع تأمين المحروقات لتشغيلها.

ويأتي قطع المياه من "علوك" عن مدينة الحسكة بسبب قطع الوحدات الكردية الكهرباء عن محطة تحويل كهرباء "المبروكة" المغذية لمدينتي "رأس العين" و"تل أبيض" إلى جانب قطع الخط المغذي لمشروع المياه من محطة "الدرباسية".

وفي 17 الشهر الجاري، صرّحت سوزدار أحمد، أن "القوات التركية مستمرة في قطع المياه عن مدينة الحسكة وأريافها، لليوم الرابع على التوالي، والإدارة الذاتية وضعت شروطاً لتزويد المناطق المعارضة بالكهرباء، بعدما تكرر قطع المياه من قبل القوات التركية".

اقرأ أيضًا: مجلس رأس العين المحلي يعلّق أعماله بسبب مدير معبر جديد!

شاهد إصداراتنا