الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

جبران باسيل يدعو لتثبيت بشار الأسد .. ومغردون: "ما أجحشك!"

30 ابريل 2021، 04:55 م
بشار الأسد وجبران باسيل
بشار الأسد وجبران باسيل

عائشة صبري - آرام

أثار وزير الخارجية اللبناني، ورئيس "التيار الوطني الحر"، جبران باسيل، حفيظة المعارضين لنظام الأسد، عبر نشره تغريدة على حسابه في تويتر، أمس الخميس، ادعى فيها أنَّ "الانتخابات الرئاسية السورية وتثبيت الرئيس بشار الأسد فيها، ستكونان عوامل مسرّعة ومطمئنة ومشجّعة لعودة النازحين".

وانهالت الردود الساخرة على التغريدة، إذ كتب الشاعر أنس الدغيم بصيغة التعجب: "ما أجحشك يا سيادة الوزير!". كما أرفقت نور عائدي، جملة "يا زلمي ما أجحشك!" مكتوبة على صورة في تعليقها على التغريدة.

وقال الناشط السوري إبراهيم رضوان: "عندما يغرّد الحمير!! (عذراً من الحمير) ... أقصد عندما ينهق جبران باسيل!! قال عوامل مسرعة قال!! لم يدمِّر لبنان إلا أمثالهم وتحالفهم مع حزب الشيطان .. #لبنان_ليس_بخير".

وعلَّق الصحفي فراس ديبة: "أنت سألتهن وقالوا لك أنهم هيك بيتطمنوا وبيسرعوا؟". واستهجن الصحفي خالد الخطيب بقوله: "لعما في عيونك شقدك زنخ ومكولك للبوط (العسكري)". وقال المحامي محمد الجوجة: "هذه التغريدة من جبران باسيل لا تحتاج أكثر من هذا الرد المسخرة"، وارفق تسجيلاً مصوراً لطفل يضحك".

وتهكم الناشط جاد عيسى: "الشعب رح يثبتك أنت وإياه على شيء خازوق ذات يوم".  فيما كتبت ريتا بلان: "أحسنت تثبيت الأسد مهم جداً، فالديموقراطية تبنى بتثبيت الطغاة، وحماية الوطن تكون بحماية من استباح وطن ونكّل بشعب".

وتساءل الصحفي قتيبة ياسين: "انتخابات تثبيت الأسد"! بربك قل لي: كيف استطعت أن تشغل منصب دبلوماسي وأنت تجمع العبارتان مع بعضها وتعتبرهما "عامل مطمئن"، أقسم بالله بياع خضرة كتير عليك".

بدوره ردّ المحامي اللبناني د. طارق شندب في تغريدة على حسابه في تويتر قائلاً: "يثبت جبران باسيل وميشال عون تبعيتهم وعمالتهم لإيران والنظام السوري على حساب دماء الأبرياء".

وأضاف "لا عجب بذلك فهما باعا الدولة اللبنانية لحزب الله وقدما له كل الدعم، لذبح الشعب السوري، وسخرا له كل الإمكانيات ولم يتركا مناسبة دون إظهار عنصريتهما ضد اللاجئين السوريين .. الكرامة لا تشترى".

وأجاب الصحفي عبد القادر محمد لهيب، على قول باسيل: "سيد جبران هناك شرطان لعودة السوريين، الأول: تاخدوا زبالة حزب الله من سوريا، والثاني: يسقط بشار الأسد والمنظومة الأمنية الحاكمة، وغير هيك مع الأسف اللاجئين السوريين مضطرين يبقوا كمان فترة بجارتنا لبنان".

رامز ناصيف أشار في تعليقه، إلى أنَّ المشكلة تكمن في أنَّ الأسد هو الرافض لإعادة النازحين لأسباب مذهبية وأمنية. مضيفاً: "تفضل روح على سوريا ورجعوهم (طبعاً بأمان)".

فيما ذكر طوني مونتانا، أنَّ "بشار الأسد يترشح مرة جديدة، والتطبيع مع إسرائيل هو من شروط الترشح، والخلافات والتباينات بينه وبين ايران وحزب الله تظهر على العلن .. بس أنت هلق سمعتها من الروس وفكرك عم تبيعنا إياها".

الطموح للرئاسة

ورأى لبنانيون أنَّ باسيل يطمح لرئاسة لبنان، متهكمين من استحالة الأمر، وكتب اللبناني بلال أبو المجد "لا تعذب حالك ... رئيس ما رح تصير لو بتقول أنَّه الأسد نبي آخر الزمن! بس مش مستغرب تصريحك لأن كل عمركن أصحاب أنفس دنية بتحبوا يللي طول عمره داعس عليكن!".

كذلك ذكرت هند قبوات: "حابب يصير رئيس لبنان وتبويس الصرامي مفكرها وسيلة". بدورها عضو نقابة الفنانين اللبنانيين بولينا، أكدت بقولها: "رئيس ما رح تصير ... ما رح تصير رئيس". كما قالت الناشطة إيمان: "صح إنك عميل مأجور قد ما عملت، حلم إبليس بالجنة ومستحيل تكون رئيس".

وكتبت فرح: "نعم أنت غبي أو عم تتغابى: أقول الاثنين .. عنجد أنك مدهون رقم 1 بدك تحاول ترضي الكل وكله في سبيل الكرسي، يلي إن شاء الله بحياتك ما بتشوفه يا #باسيل_المنافق". كما لفت الكاتب السوري بلال حماه إلى حيرته "ما فهمت عم تطبل للأسد ولا لإسرائيل كرمال يعينوك رئيس لبنان".

عادل شدياق كتب: "عن جد؟ هني النازحين هربوا لأنهم يؤيدون الأسد وليس لأنه هو من ذبحهم وهجرهم؟ صراحة ذر الرماد في العيون والأسد ما رح يلاقي أفضل منك معاليك لتسويقه. أولها بروباغندا التحرير الفاشلة ضد الأسد الكبير وآخرها بروباغاندا التنظير الشعبوية مع الأسد الصغير. طار البلد فشلتم ارحلوا".

باسيل في موسكو

توجّه جبران باسيل، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء سلسلة محادثات مع المسؤولين الروس حول الوضع في لبنان والمنطقة، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام لبنانية.

وطالب في تصريح لقناة "روسيا اليوم"، على ضرورة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، لافتاً إلى أنَّ "مشكلات سوريا لا يجب أن تعالج خارج الفضاء العربي".

وفي حديثه عن "حزب الله"، أكد "باسيل" أنَّ تياره "يتفق مع الحزب على مواجه إسرائيل والإرهاب وسيادة القرار اللبناني"، زاعماً أنَّ "حزب الله ليس منغمساً بالفساد، لكنّه ولأسباب عديدة غير ناشط في محاربته وهذا يؤخر مشروع الإصلاح".

وتأتي زيارة باسيل إلى موسكو في وقت ما زالت القوى السياسية في لبنان عاجزة عن التوصل إلى حل لأزمة تشكيل الحكومة الجديدة، وهي خطوة يعتبرها المجتمع الدولي شرطاً أساسياً لدعم البلاد في تجاوز أزمتها الاقتصادية غير المسبوقة والتي تنذر بالانهيار.

ويدعم التيار الوطني الذي يقوده "باسيل" حزب الله وإيران في سياستهما، إذ حمّل اللواء اللبناني أشرف ريفي التيار "وزر تسليم قرار لبنان لإيران". وتتوالى التصريحات اللبنانية بمطالبة المجتمع الدولي بإعادة اللاجئين إلى سوريا زاعمين أنّهم السبب في أزمة لبنان الاقتصادية وجميع الكوارث الحاصلة.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا