الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بوتين يُشيد بـ"بايدن" ويصف محادثاته بـ"بناءة للغاية"

16 يونيو 2021، 08:56 م
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنَّ المحادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن "سارت بشكل جيد" في العاصمة السويسرية جنيف، وكانت "بناءة للغاية" مشيداً بنظيره الأميركي.

وقال "بوتين" في مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة مساء الأربعاء: إنَّ سفيري واشنطن وموسكو "سيعودان إلى أماكن عملهما"، لافتاً إلى أنَّ توقيت عودتهما هو "مسألة إجرائية بحتة"، واتفقا على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأعلن الرئيس الروسي أنَّه اتفق مع "بايدن" على إجراء "مشاورات حول الأمن الإلكتروني"، كما تمَّت مناقشة الاستقرار الاستراتيجي والعلاقات التجارية والأمن الإقليمي والأمن السيبراني.

وقارن "بوتين" بين "بايدن" وسلفه، دونالد ترمب، واصفاً (بايدن) بأنَّه "رجل متوازن ومحترف للغاية"، وأضاف: "من الواضح أنه يتمتع بخبرة كبيرة"، مشيداً بالقيم الأخلاقية لبايدن، كما أشار إلى تغيير في النهج منذ نهاية ولاية ترمب، موضحاً أنَّ سلف "بايدن" كان "مختلفاً".

وذكر الرئيس الروسي أنَّ نظيره الأمريكي "لم يدعني إلى البيت الأبيض، فلم يتم توجيه دعوة من هذا النوع"، مضيفاً أنَّه يجب تلبية الشروط من أجل هذا النوع من الاجتماعات، مشيراً إلى أنَّ روسيا "تنوي الالتزام بشكل كامل بالقوانين الدولية".

وتابع أنَّه على واشنطن وموسكو المسؤولية الكبرى "بشأن الاستقرار الاستراتيجي في العالم"، مضيفاً: "مختلفون مع واشنطن بشأن عدد من المسائل، والولايات المتحدة أعلنت روسيا عدواً لها، وكلا البلدين يتكبد خسائر العقوبات".

ولم يستبعد بوتين التوصل إلى "تسويات" حول تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، قائلاً: "تباحثنا في الأمر، قد تكون هناك تسويات معينة"، مبيناً أنَّ المسألة طرحها "بايدن" خلال قمتهما في جنيف، والولايات المتحدة اتخذت قراراً بدعم منظمات سياسية في روسيا.

وبيّن أنَّ العقوبات التي تفرضها أميركا على روسيا "أثرت بشكل ما‏"، وقال: "نفهم جيداً ما يتكلم عنه الأميركيون وماذا يعنون بالخطوط الحمراء، لكن كل مشكلة قابلة للحل إذا انخرطنا مع واشنطن في مفاوضات جادة".

وصرح "بوتين" أنَّه ليس على واشنطن أن تقلق من عسكرة روسيّة للقطب الشمالي الاستراتيجي وحيث لا تخفي روسيا طموحاتها، بقوله: إنّ "قلق الطرف الأميركي من العسكرة لا أساس له ... على العكس، أنا مقتنع بأنّه علينا التعاون".

وفيما يتعلق بالمعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، قال بوتين إنَّه انتهك القانون حين ذهب إلى ألمانيا للعلاج إثر تعرّضه للتسمم. مضيفاً: "هذا الشخص كان يعلم أنه ينتهك القانون في روسيا"، في إشارة إلى خرق نافالني لشروط السجن مع وقف التنفيذ.

وفي وقت سابق اليوم، قالت متحدثة باسم الكرملين: إنَّ هذه هي أول قمة تعقد بين الرئيسين منذ تولي بايدن السلطة، وكان سفير موسكو لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف الذي استدعته روسيا في مارس/آذار الماضي من بين أعضاء الوفد المشارك في المحادثات عند استئنافها.

واعتمد الرئيس الأميركي السادس والأربعون لهجة حازمة في الأيام الأخيرة حيال رجل الكرملين القوي، ليبرز الاختلاف الواضح مع تقلبات سلفه الجمهوري دونالد ترمب وغموضه.

ووعد "بايدن" بأن يحدد لـ"بوتين"، "ما الخطوط الحمراء بالنسبة له"، وصرح يوم الاثنين الماضي في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها".

وبعد نحو خمسة أشهر على توليه السلطة، يخوض "بايدن" مجازفة، فقد شدد البيت الأبيض مراراً على أنه لا ينبغي توقع اختراق مذهل، لكن الرئيس البالغ من العمر 78 عاماً، يدرك أن لديه الفرصة لصقل سمعته بوصفه مفاوضاً جيداً في جنيف.

اقرأ أيضاً:                     

شاهد إصداراتنا