السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"بايدن" يُحذر "بوتين" من عواقب مدمّرة .. ماذا قال عن سوريا؟

16 يونيو 2021، 11:58 م
بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، من أنَّ واشنطن لن تتسامح مع أي تدخل في الانتخابات الأميركية، ومن "عواقب مدمرة على روسيا" في حال وفاة المعارض، أليكسي نافالني، واصفاً القمة التي جمعتهما في العاصمة السويسرية جنيف بأنَّها "إيجابية".

وقال في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء: إنَّ "نبرة اللقاء برمّته كانت جيّدة وإيجابية، وأوضحت أنَّنا لن نتسامح مع محاولات انتهاك سيادتنا الديمقراطية أو زعزعة انتخاباتنا الديمقراطية، وسنردّ في حال حصل ذلك".

وأعرب "بايدن" عن ثقته بأنَّ "بوتين" لا يريد حرباً باردة جديدة، قائلاً: "فعلت ما جئت لفعله، وبوتين قلق من أنَّنا سنحاول الإطاحة به"، مضيفاً: أنَّه "ليست من مصلحة أحد الدخول في حرب باردة، لا أعتقد أن بوتين يريد حرباً باردة الآن".

وأبلغه بأنَّ "المسألة ليست ملاحقة روسيا، ولكننا نتحدث عن مبادئنا في الدفاع عن الحريات الأساسية"، مضيفاً: أنَّه شدَّد خلال المحادثات على أنَّ "بعض البنى التحتية الحيوية يجب أن تكون بمنأى عن الهجمات، سواء كانت إلكترونية أو بأي وسيلة أخرى".

وكشف الرئيس الأميركي أنَّ اللقاء شهد مناقشة الملف السوري وملف إيران النووي، إذ أوضح بايدن أنَّه تحدث مع بوتين عن ضرورة "فتح ممر إنساني في سوريا"، مؤكداً أنَّه من الضروري التأكد من أنَّ إيران "لن تحصل على سلاح نووي"، وأوضح أنَّ بوتين "عرض المساعدة في ملفي إيران وأفغانستان".

ووصف الرئيس الأمريكي المقارنات التي أجراها نظيره الروسي حول حقوق الإنسان إثر قمتهما الثنائية في جنيف، بـ"سخيفة"، ورأى أنَّ الأفعال التي أقدم عليها "بوتين" تُضعف وضع بلاده على الساحة العالمية.

وتابع: "كيف سيكون الحال إذا انخرطنا في الأنشطة التي قام بها؟، هذا يُضعف وضع بلد يحاول باستماتة ضمان الاحتفاظ بوضعه كقوة عالمية كبرى"، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وبحسب قناة "الحرة" فإنَّ "بايدن" أوضح أنَّ سبب انتهاء القمة في وقت أقصر مما كان معداً له في برنامج اللقاء، هو أنَّ الحوار كان مباشراً على الطاولة، ولم تكن هناك حاجة إلى المزيد من الوقت، مضيفا: "تحدثنا لمدة ساعتين بالتفصيل ولم نحتج لوقت أطول".

ورداً على تصريحات أدلى بها "بوتين" حول اقتحام مبنى الكابيتول في يناير/كانون الثاني الماضي، ذكر "بايدن"، أنَّ نظيره الروسي أجرى مقارنة خاطئة بين هجوم "مجرمين" على مبنى الكابيتول وبين المظاهرات السلمية في روسيا لأناس حُرموا من حرية التعبير.

يذكر أنَّ "بوتين" صرّح أنَّ المحادثات مع نظيره الأمريكي "سارت بشكل جيد" في جنيف، وكانت "بناءة للغاية" مشيداً بنظيره الأميركي، واصفاً (بايدن) بأنَّه "رجل متوازن ومحترف للغاية" مقارنة بسلفه دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً:                     

شاهد إصداراتنا