السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

السوريون يحصدون المرتبة الأولى عالمياً في طلب اللجوء

20 يونيو 2021، 11:32 ص
اللاجئين
اللاجئين

نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا فعالية يوم اللاجئين العالمي في مدينة إسطنبول، سلطت خلالها الضوء على الدور الكبير الذي تبذله أنقرة لدعم اللاجئين في البلاد.

ونقلت وكالة " الأناضول"، الجمعة، عن أحد المسؤولين بوزارة التعليم التركية "يوسف بيوك"، قوله: "بحسب معطيات الأمم المتحدة، تركيا هي أكبر بلد على مستوى العالم استضافةً للاجئين السوريين، وصل عددهم العام الجاري إلى 4 ملايين بينما كانوا في 2012 أكثر من 14 ألف لاجئ فقط".

وأوضح بيوك أن تركيا تسعى لضم طلاب أجانب ودمجهم في نظامها التعليمي، لافتاً أن عددهم المحتمل يساوي سكان 45 دولة حول العالم.

وأكد أن وزارة التعليم التركية تعمل على تعليم جميع الأطفال الذين هاجروا إلى البلاد منذ اليوم الأول لتدفق الهجرة الجماعية، مضيفاً "وفي نطاق قانون الحماية المؤقتة، تنفذ وزارتنا أنشطة تعليمية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات العامة ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية للأجانب في بلدنا".

وبيّن أنه تجري الوزارة دراسات مشتركة مع العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة(اليونيسيف)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والبنك الدولي، والمنظمة الألمانية للتعاون الدولي، والمنظمة الدولية للهجرة.

من جهتها، قالت "إليفثريا بيرتزينيدو"، نائبة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي:  "مع نهاية عام 2020، ووفقًا لتقارير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اضطر ما مجموعه 82 مليون شخص في العالم إلى مغادرة أوطانهم وبيوتهم".

وأفادت بيرتزينيدو بأن هذا الرقم زاد بنسبة 4% مقارنة بالعام 2019، مضيفة "إذا نظرنا إلى إحصاءات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، فإن تركيا تواصل استضافة أكبر عدد من اللاجئين بالعام أجمع".

وأردفت "ويتعاون الاتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع تركيا منذ بداية الأزمة، ويبذل جهوداً للتغلب على الصعوبات التي نشأت جرّاء الأزمة السورية. كما أنه يساعد أنقرة، في تلبية احتياجات اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم".

وشددت على رغبتهم في مواصلة دعم تركيا بسبب الوضع في سوريا، مكملة "نعتقد أن اللاجئين يمكن أن يكونوا في واقع الأمر، قوة دافعة للتغيير الإيجابي عندما يتم تقديم الدعم المناسب لهم.

اقرأ:

يشار إلى أن  فعالية يوم اللاجئين العالمي في 20يونيو/ حزيران من كل عام.

شاهد إصداراتنا: