الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.60 ليرة تركية / يورو
40.47 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.28 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.60
جنيه إسترليني 40.47
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.28

انتهاء أزمة الناقلة الإسرائيلية المخطوفة قبالة سواحل الإمارات

05 اغسطس 2021، 10:51 ص
الناقلة "أسفالت برينسيس"
الناقلة "أسفالت برينسيس"

أكدت هيئة العمليات البحرية البريطانية، انتهاء أزمة الناقلة الإسرائيلية "أسفالت برينسيس" بعد مُغادرة مُنفذي عملية احتجاز طاقمها كرهائن، موضحةً أنهم تركوا السفينة قُبالة ساحل الإمارات.

ونوهت في تصريحات أوردتها وسائل الإعلام، الأربعاء، أنّ الناقلة حاليًا في أمان بعد انتهاء الواقعة.

وكانت الهيئة البريطانية قد أفادت مساء أمس الثلاثاء بأنّ عملية اقتحام وقعت للسفينة التي تديرها شركة "زودياك" قبالة ساحل الفجيرة الإماراتية، وأن منفذي العملية احتجزوا الطاقم كرهائن.

وتحدثت تقارير إعلامية أنّ السفينة تمّ اختطافها وتوجيهها إلى سواحل إيران، فيما رجّحت التقارير وقوف إيران وراء احتجاز السفينة، لكن القوات المسلحة الإيرانية نفت صحة الأنباء بهذا الخصوص.

في سياق متصل، قال وزيرا الخارجية والدفاع الإسرائيليين إن المسؤول عن استهداف السفينة الإسرائيلية الأسبوع الماضي هو إيراني يدعى سعيد أره جاني.

وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قال إنه: "قد تكون هناك حاجة إلى عمل عسكري لوقف الهجمات المتزايدة التي تقوم بها إيران، وذلك بعد أيام من هجوم نفذته طائرة من دون طيار استهدف ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل عمان وأسفر عن مقتل شخصين، ونفت إيران مسؤوليتها عنه".

وضاف "غانتس" "حان وقت الأفعال، الأقوال لا تكفي"، وأضاف "إنه وقت للأفعال الدبلوماسية والاقتصادية، وحتى العسكرية، وإلا ستستمر الهجمات".

وتعهدت الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا بالرد على الهجوم، وأكدت إسرائيل في الوقت نفسه أنها تحتفظ بحقها في التصرف المستقل.

في ذات السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية -نيد برايس- إن الولايات المتحدة تواصل التنسيق مع شركائها بشأن الخطوات الدبلوماسية المقبلة لمواجهة تهديدات إيران.

وذكرت الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع نظيره البريطاني دومينيك راب بشأن التنسيق للرد على سلوك إيران الذي قالت إنه يستهدف حرية الملاحة.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني بعد اتصال مع نظيره الأميركي اليوم الأربعاء إن الجانبين البريطاني والأميركي متحدان في إدانة الهجوم الإيراني الذي وقع الأسبوع الماضي على الناقلة "ميرسر ستريت".

وأوضح أن بلاده بعثت برسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي بخصوص الهجوم على السفينة "ميرسر ستريت" قبالة سواحل عُمان الذي تتهم إيران بالوقوف وراءه، قائلاً راب في تغريدة على حسابه بتوتير إن: "على مجلس الأمن الرد على ما وصفه بعدم احترام إيران للقانون الدولي وممارساتها المزعزعة للاستقرار".

رد إيران

من جهته، أكد السفير الإيراني في لندن، محسن بهاروند، في رسالة إلى منظمة الملاحة الدولية، أن بلاده ملتزمة بضمان أمن الملاحة البحرية، وأنها ترى ذلك يصب في مصلحة طهران والمجتمع الدولي.

وأوضح السفير الإيراني أن بعض الدول لديها تحركات خطيرة ومواقف متحيزة، وفق تعبيره، قائلاً إن "هذه الدول تستخدم لغة التهديد ضد طهران، وهذا يتعارض مع القوانين الدولية ومن شأنه أن يزعزع أمن الملاحة البحرية".

رواية بريطانيا

من جهة ثانية، قالت مصادر حكومية بريطانية لصحيفة "ذا تايمز" (The Times) إن فرقة إيرانية من أفراد مسلحين استولوا على سفينة "أسفالت برنسيس" (Asphalt Princess)، وحاولوا الإبحار بها إلى إيران مساء أمس الثلاثاء، في حين قالت إسرائيل إنه قد تكون هناك حاجة إلى عمل عسكري لوقف هجمات إيران المتزايدة.

وذكرت المصادر لصحيفة "ذا تايمز" أن طاقم ناقلة النفط "أسفالت برنسيس" عطّل محركاتها ما أدى إلى إخفاق الهجوم، مُبينة أن الفرقة الإيرانية هربت من الناقلة بعد أن وصلت سفن حربية أميركية وعمانية لإنقاذها.

وأِشارت إلى أن أفراد الفرقة غادروا على متن قوارب، وأن أيًّا من طاقم السفينة المستهدفة لم يصب بأذى، فيما أكد أحد أفراد طاقم السفينة "أسفالت برنسيس"، خلال اتصال عبر اللاسلكي مع خفر السواحل الإماراتية، وجود ما بين 5 إلى 6 مسلحين -قال إنهم إيرانيون- على متن السفينة.

وبين عضو طاقم السفينة أنه لا يمكنه تحديد موعد وصولهم المتوقع إلى ميناء صحار وهو الميناء الرئيسي في سلطنة عُمان، لكن في وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني إن على مجلس الأمن الدولي الرد على إيران، في أعقاب هجوم على ناقلة قبالة ساحل عمان الأسبوع الماضي، أسفر عن سقوط قتيلين.

واتهم الوزير البريطاني إيران بانتهاج سلوك مزعزع للاستقرار، وقال إن "على المجلس الرد على تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار، وعلى عدم احترامها القانون الدولي"، فيما بعثت بريطانيا ودول أخرى برسالة إلى مجلس الأمن أمس الثلاثاء، اتهمت فيها إيران بزعزعة أمن الملاحة البحرية، والوقوف خلف الهجوم على سفينة زودياك التي تشغلها شركة إسرائيلية.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: