الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.73 ليرة تركية / يورو
40.60 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.33 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.73
جنيه إسترليني 40.60
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.33

مع مراسم تنصيبه رئيساً ..

المقاومة الإيرانية تدعو المجتمع الدولي إلى محاسبة "رئيسي"

05 اغسطس 2021، 09:16 م
إبراهيم رئيسي وحسن روحاني
إبراهيم رئيسي وحسن روحاني

طالب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، بضرورة خضوع الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، للتحقيق الجنائي بتهمة الدور الذي لعبه في الجرائم ضد الإنسانية في الماضي والحاضر والمتعلقة بمجزرة عام 1988.

وبدورها منظمة العفو الدولية أعلنت عشية إجراء مراسم تنصيب رئيسي سفاح مجزرة عام 1988 رئيساً جديداً لإيران أن رئيسي يجب أن يخضع للتحقيق الجنائي بتهمة الدور الذي لعبه في الجرائم ضد الإنسانية ومجزرة عام 1988، قائلة إن: "الجرائم ضد الإنسانية تلقي بظلالها المخيفة على مراسم تنصيب رئيسي".

ودعا مجلس المقاومة الإيرانية المجتمع الدولي، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي الذي من المقرر أن يحضر مساعد المنسق العام للسياسة الخارجية، انريكي مورا حفل أداء اليمين الدستورية اليوم الخميس إلى أن يُظهر للمسؤولين عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء وغيرها من عمليات القتل والاختفاء القسري والتعذيب التزامه علناً بمكافحة حصانة الحاكمين في إيران.

وأضاف: "يجب على قادة العالم أن تدعو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إنشاء آلية تحقيق ومساءلة مستقلة للحيلولة دون تكرار دورة إراقة الدماء وضمان تحقيق العدالة والمساءلة حول الضحايا والناجين".

وفي بيان للمقاومة أول أمس الثلاثاء، قال: "إن الموافقة على رئاسة شخص متورط في قضية إبادة بشرية وجريمة ضد الإنسانية تتعارض بشكل واضح مع الديمقراطية والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان، والتي هي من الأسباب الأساسية لكيان الاتحاد الأوروبي الذي راح عشرات الملايين من الأشخاص ضحية من أجله في أوروبا في القرن العشرين".

وأشار إلى دعوات العديد من هيئات حقوق الإنسان، بما في ذلك مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، وسبعة مقررين خاصين للأمم المتحدة، ومنظمة العفو الدولية، و152 خبيراً دولياً في مجال حقوق الإنسان، إلى إجراء تحقيق دولي في قضية إبراهيم رئيسي ومذبحة عام 1988 باعتبارها جريمة ضد الإنسانية.

وتقام مسرحية التنصيب الرئاسي في وقت فتحت القوات القمعية قبل أيام النار على المواطنين الذين نزلوا إلى الشوارع في مختلف أنحاء البلاد بشعارات الموت للديكتاتور والموت لخامنئي وليسقط مبدأ ولاية الفقيه، مما تسبب في سقوط عدد كبير منهم بين قتيل وجريح، واعتقال أعداد أكثر، وفي غضون ستة أسابيع فقط منذ تعيينه رئيساً، تم إعدام ما لا يقل عن 62 سجيناً في مدن مختلفة في إيران.

وفي وقت سابق اليوم، وصل وفد رفيع من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، يرأسه زعيم الحركة إسماعيل هنية، إلى العاصمة الإيرانية، طهران، تلبية لدعوة رسمية، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني.

وفي مراسم بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر أعلن المرشد الأعلى علي خامنئي، أول أمس الثلاثاء، تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً للجمهورية في إيران بعد فوزه بانتخابات يونيو/حزيران الماضي.

وقالت منظمة العفو الدولية في 23 الشهر الماضي: إن "قوات الأمن الإيرانية استخدمت القوة غير المشروعة – من ضمنها إطلاق الذخيرة الحية والخرطوش – لسحق الاحتجاجات السلمية بمعظمها التي تجري في شتى أنحاء إقليم خوزستان الجنوبي، بشأن النقص الشديد في المياه في خوزستان، منذ 15 يوليو/تموز 2021".

  اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا