الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إنجاز علمي فريد.. صناعة طائرة مسيرة في إحدى جامعات الشمال السوري

01 سبتمبر 2021، 09:39 ص
الطالبان اللذان صنعا الطائرة
الطالبان اللذان صنعا الطائرة

أعلنت جامعة "الشام" في قرية "شمارين" بمنطقة اعزاز شمالي حلب، الأحد الماضي، عن نجاح اثنين من طلابها في كلية الهندسة (قسم الميكاترونيكس)، بتصميم وصناعة طائرة مسيرة متعددة الأغراض، ضمن مشروع تخرجهما من الكلية.

وأجرى الطالبان القائمان على صناعة الطائرة، أول اختبار لها قبل يومين، حيث أقلعت وحلقت لعدة دقائق في السماء، على علوّ تجاوز نحو 300 متر.

وأفاد الطالب "عيد سلطان" بأن الطائرة صُنعت بالتعاون مع زميله "محمد حج أمين" في إطار مشروع التخرج من كلية الهندسة في جامعة "الشام" (قسم الميكاترونيكس).

وأضاف "سلطان" في تصريح خاص لـ"آرام" أن الطائرة تحتوي على مروحة وجهاز تحكم وبطارية وأجنحة، بالإضافة للمحرك، مشيراً إلى أن التصنيع تم بإمكانيات محدودة جداً.

ولفت إلى أنهم نجحوا في تسيير الطائرة عبر جهاز تحكم عن بعد، وخلال التجربة الأولى حلقت الطائرة بقطر 200 متر، وعلى ارتفاع نحو 300 متر، وبقيت في السماء لعدة دقائق.

وأوضح أن الطائرة ستبقى في الجامعة ليستفيد منها الطلبة خلال السنوات القادمة، وسيكون بإمكانهم التعديل عليها وتطويرها، وإضافة ما يرونه مناسباً إليها.

وبحسب "سلطان" فإن الطلاب يأملون بالحصول على منح لإكمال الدراسات، كما يشكرون الكادر التعليمي والإداري في الجامعة، ومنظمة "IHH" التي أسهمت بتقديم الدعم للجامعة.

ولاقت التجربة ترحيباً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، كونها تعتبر إنجازاً كبيراً بالنسبة لطلبة يعيشون في منطقة تفتقر للكثير من المعدات المطلوبة لتصنيع طائرة من هذا النوع.

وقال الرسام السوري المقيم في إدلب "عزيز أسمر" تعليقاً على الإنجاز: "قمنا بالثورة لأن في سوريا طاقات ومبدعين، أقصى نظام الأسد قسماً منهم وهمش آخرين".

وتابع في منشور على صفحته في "الفيسبوك": "في سوريا جراحين مبدعين وفيها مخترعين وأدباء وشعراء وفنانين، هذه الطائرة اختراع مبدعين في جامعة الشام، بإمكانيات بسيطة وتحت ظروف الحرب القاهرة".

يذكر أن جامعة "الشام" تأسست عام 2015، ويدرس فيها حالياً نحو 1200 طالب، بمختلف التخصصات، ومنها العلوم السياسية، والاقتصاد والإدارة، والشريعة والقانون، والهندسة.

اقرأ أيضاً:
- بيرقدار: تركيا قادرة على صناعة مقاتلة بدون طيار بقدرات محلية
- لص في إدلب يعيد دراجة نارية لصاحبها بعد أن سرقها.. والسبب!
- خمسة سيناريوهات لمستقبل الوجود العسكري التركي في سوريا
-إعلامي بالثورة السورية يُحاكم في ألمانيا .. و"آرام" تنشر تفاصيل القضية

شاهد إصداراتنا: