الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35
...

قراءة في فيلم Dune 2021

21 سبتمبر 2021، 10:39 ص

عادةً أحتفظ برأيي عن أي فلم أشاهده ولا أكتب عنه. لكن فلم Dune أحببت أن أكتب له هذه المقالة (بدون حرق) .

خرجت من قاعة السينما وكنت أصرخ واو ماهذا الجمال. تحفة مطلقة لدينيس فلينوف. القصة الديكور التصوير الموسيقى تدخل في عالم لاتراه حتى في أحلامك الخيالية . فينلوف صنع خيال الخيال. وكل هذا ومازلنا في الجزء التمهيدي الأول. وبالتأكيد سيكون الفصل الثاني ملحمي بدرجة لاتصدق كون الأول كان تمهيدا لملاحم قادمة . فلم Dune الذي شاهدته في صالات السينما في أمستردام قبل أن يتم عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. يبدو للوهلة الأولى بأنك في حلم وأنت في كامل يقظتك. وما إن تغوص في تفاصيل الفلم حتى تدرك بأنك أمام تحفة فنية صنعها فلينوف وهانز زيمر. 

فلم العام هذا والمقتبس من روايةDune1965 غطى تقريبا نصف الرواية وهو ملحمي بدرجة كبيرة عن السياسة والإمبراطوريات والدين والسلام يضعك الفيلم في كل هذه الأماكن دون المبالغة في شرح أي شي ودون الشعور بالضياع. قد لا يحفز فيك الدوبامين إذا كنت من محبي أفلام الرتم السريع لكن لن تجده مملا على الإطلاق. 

التعريف بالشخصيات وتتبع الحبكة ومشاهد الآكشن والقتال وتصميم المشاهد متكاملة بنسبة كبيرة. 

في نسخة Dune لديفد لينش1984 والذي كان أول مخرج يحول تلك الرواية إلى فيلم، أهتم بالشخصيات أكثر من المؤثرات مما أثار بعدها انتقادا كبيرا حول ضعف المؤثرات البصرية والذي شبهها البعض بمؤثرات السوبر ماركت. 

وقبلها أراد اليخاندروا جودورفوسكي أن يحول الرواية لفيلم بعد أن ألهمت الروايه خياله وأراد تحويلها لنسخة بصرية لكنه فشل بسبب أمور ماليه والذي أعتقد بعد أن شاهدت وثائقيا عنه بأنه كان سيكون فيلما رائعا إن تم. لكن نسخة فلينوف هي أقوى بنظري. 

هل هو فيلم جيد وممتع ومرئي مذهل؟ نعم بدون شك. مع موسيقى هانز زيمر أصبح الفيلم وكأنه أوبرا خيال علمي مع واحدة من أجمل التصوير السينمائي ومع الجزء القادم إذا ماتم صناعته بنفس الإتقان أؤمن بأن الفيلم سيكون أحد التحف السينمائية في التاريخ . أنا معجب كبير بفلينوف. و Blade Runner 2049 هو أحد أكثر الأفلام التي تم التقليل من شأنها في رأيي. كان الجو الذي خلقه هناك يكاد يكون مثاليا في أفضل أشكاله. وأعاد خلقه بطريقه أجمل وأكثر إتقان في Dune. سوف تندهش في مناسبات عديدة، أحببت كيف استحوذ على الأجواء الدينية إلى حد ما في الأزياء والديكور. ليس هناك الكثير من مخرجي الأفلام قادرين على جعلك تعتقد أن هذا العالم يمكن أن يكون موجودا بشكل جيد. يساعد النهج المعماري البسيط للديكور في دخولك إلى القصة. قد يكون العيب الوحيد في هذا الفلم بأنه وبطريقة ما لم يتم قول الكثير من القصة . لكن كما قلت أعتقد بأن في الجزء الثاني حيث ستبدأ القصة بالفعل.  

 الفيلم مأخوذ عن النصف الأول من رواية Dune لفرانك هربرت. يستغل الفيلم الكثير من الوقت لبناء العالم ، ويعرفنا على عالم الخيال العلمي الضخم هذا وستتمكن من فهم العالم بشكل أفضل وأفضل بينما تتابع رحلة Paul Atreides.

 الصور أو اللوحات الفنية التي يخلقها هذا الفيلم مذهلة. اللقطات الواسعة لصحراء لا نهاية لها على ما يبدو أو تمنحك بطريقة ما شعورا غريبا بالسلام. ثم يتناقض هذا الشعور مع إطلاق القذائف وأصوات الرصاص. 

تصميم الفيلم كله مذهل . تبدو جميع المركبات وكأنها شيء حي وحقيقي المباني في الفيلم ذات شكل هندسي وهيكلية واضحة مما يجعلها تبدو فريدة بتصميمها. 

 في الفيلم نخبة من الممثلين الرائعين وتم صناعة شخصياتهم بشكل جيد. وعلى سبيل المثال Paul الذي يعطي الشخصية ليس فقط نوع من القوة الذي يحتاجه القائد ولكن أيضا الضعف. كانت النجمة الأخرى بالنسبة لي هي ريبيكا فيرغسون، لقد قامت بالفعل بتأدية دور السيدة جيسيكا بصفتها هذه الأم القوية التي تحب أسرتها على استعداد لحماية هذه العائلة بأي ثمن. طاقم الممثلين بأكملهم أدوا بشكل مذهل.

في النهاية لاتفوت هذه التحفه البصرية خصوصا على الشاشة الكبيرة IMAX. بالتأكيد سأعود لمشاهدته مجددا مرتين وثلاث وأربع وعشرون لأن مثل هذه التحف لاتتكرر كثيرا خصوصا مع التدني النسبي في الفترة الأخيرة لإنتاجات هوليوود.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصدراتنا: